الخميس , أبريل 18 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

هفوة قناة المملكة..

أحمد أبو خليل –

الأول نيوز – بلا دراية ولا تقصي مسبق وبلا محاولة فهم أو استفسار قبل البث، اجرت قناة المملكة لقاء “احتفاليا” بأغنية “الهدف مرصود والرشاش جاهز” مع مغنيها من غزة.

دعوني أشير أولا إلى احترامي للمغني، فهو شخص كادح مثله مثل مئات ألوف من أبناء بئر السبع الواقعين تحت ظلم متشعب في كل مواقع وجودهم في فلسطين وخارجها، وخلال عملي البحثي في موضوع الفقر استطعت رصد نماذج في مكافحة الفقر لدى السبعاوية الذين أعتبرهم أساتذة الكدح وأحترمهم جدا… ولكن هذا موضوع آخر.

موضوعي هنا هو احتفال القناة، التي وقعت تحت تأثير فكرة ساذجة وغير صحيحة انتشرت في الأردن تقول إن الأغنية في الأصل لتمجيد المقاومة ضد العدو، وأنها نقلت خطأ إلى مجال الفوضى. وهو أمر يكتشفه كل من استمع للأغنية التي تخلو تماما من إشارة لا في الكلمات ولا في المشاهد إلى المقاومة. كما ان صاحب الأغنية لم يقل ذلك، وليس له اغان “وطنية” بالمعنى الدارج. وهذا بالطبع لا يضير مغنيها الذي قال سابقا ثم أصر في مقابلته مع قناة المملكة على أن الأغنية لا علاقة لها بالمقاومة وأنها مجرد غناء قبلي غايته الفخر بالقبيلة.

ظل المذيع، وهو من أكثر مذيعي القناة تهذيبا يصر على فكرته، بينما لم يكن الأمر يكلفه ويكلف معد الفقرة، سوى الاستماع للاغنية جيدا والتعرف على معنى فن “الشيلات” أصلاً.

الشيلة أقرب إلى النشيد القبلي الفئوي. وفي بعض الحالات سحبه مغنون إلى مجال العواطف والغرام، وقدموا خلال ذلك أغان متفاوتة بين الغزل اللطيف وصولا إلى فحش المشاهد واستثارة الغرائز البدائية.

منذ سنوات نقل فن “الشيلة” بتأثيرات خليجية إلى بعض الأوساط الأردنية، ولكن الأمر ظل محليا في إطار المجموعات ذات الصلة. المهم أن الشيلات ليست من تراث العشائر الأردنية.

كسبت قناة المملكة خبرا حصريا حيث قال المغني أنه اليوم “بعد صلاة العصر ألف ولحن وغنى أغنية خاصة موجهة للأردن”.

لا أريد بأية صورة التعريض بالمغني المجتهد، لكن ما هذا أيها الإخوة في المملكة؟

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

التيار الديمقراطي البرتقالي والمشروع الوطني للتغيير

الأول نيوز – د  محمد العزة يعد تاريخ صدور الارادة الملكية السامية بتشكيل اللجنة الملكية …