الجمعة , أكتوبر 18 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

النفط العراقية تزيد من طاقة انتاج نفط كركوك وترفض استخدام القوة العسكرية

الأول – أعلنت وزارة النفط العراقية الأربعاء عن اضافة وحدة معالجة لمصفاة نفط كركوك لرفع الطاقة الإنتاجية للمصفاة إلى عشرة آلاف برميل يوميا.. فيما رفضت بشدة استخدام القوة العسكرية للسيطرة على المنشآت النفطية.

وقال وزير النفط جبار لعيبي اليوم الاربعاء أن وزارته تسعى لاضافة وحدة تكريرية ثانية لمصفى كركوك نهاية العام الحالي 2017 بطاقة 10 الآف برميل باليوم قبل نهاية العام الجاري.واردف ان اضافة طاقة تكريرية جديدة الى مصفى كركوك سترفع الانتاج الى 40 الف برميل باليوم وهو ما يسهم في تغطية جزء مهم من الحاجة من المشتقات النفطية وخصوصاً النفط الابيض وزيت الغاز والنفط الاسود لتلبية أحتياجات معامل الاسفلت والاسمنت والطابوق والمشاريع الصناعية الاخرى.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الرابعاء فانه في الوقت الذي نؤكد حرصنا على توفير المشتقات النفطية لإبناء العراق وخصوصاً في المناطق المحررة من عصابات داعش الارهابية، فإننا ترفض رفضاً قاطعاً استخدام القوة العسكرية من أية جهة كانت للسيطرة على المنشئات النفطية ومحاولة فرض الأمر الواقع لإهداف ومصالح سياسية أو مناطقية.

واردفت الوزارة تأكيدها رفض التصريحات التي تهدف الى افتعال الازمات بهدف تشويه الحقيقة والاساءة للحكومة ووزارة النفط.

يذكر ان قوة من البيشمركة التابعة لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني داهمت الاسبوع الماضي شركة نفط الشمال في كركوك في محاولة السيطرة عليه وعلى عمليات الانتاج فيه.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

الكشف عن هوية شهيد حريق خيام النازحين بدير البلح

الأول نيوز – كشف رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن هوية الشهيد الذي ظهر في المقاطع …