السبت , أكتوبر 19 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

العايد: الحل السياسي هو الحل الوحيد لوقف الدم في سوريا

الأول – خاص –  أعلن السفير علي العايد صباح السبت رسميا افتتاح اعمال اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية، وفي بداية الاجتماع تسلم السفير علي العايد رئاسة اعمال الاجتماع من مندوب مورتانيا السفير ودادي ولد سيدي هيبة، بعدما تسلمت بلاده رئاسة القمة السابقة في دورتها الـ 27.

وقال السفير العايد في كلمته إن الاردن مستمر في دعم استئناف مفاوضات السلام الجادة لضمان قيام الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967، وشدد العايد في كلمته على أن الاردن مستمر في التصدي للانتهاكات الاسرائيلية التي تستهدف القدس والمقدسيين ويعمل على منعها.

 وأكد مساندة الأردن للشرعية الشرعية في ليبيا ودعم الحوار بين جميع المكوناتها السياسية فيها، كذلك مساندة الشرعية في اليمن ورفض التدخل في الشؤون الداخلية، حاثاً  على استكمال مسيرة الحوار ضمن المبادرة الخليجية، وأعاد العايد التأكيد على موقف الأردن بالوقوف مع العراق في حربه ضد الارهاب.

وأكد فيما يتعلق بالوضع في سوريا على موقف الأردن الذي يرى أن الحل الوحيد للوضع في سوريا هو الحل السياسي وهو الذي  يحقق تطلعات الشعب السوري ويوقف الدم في سوريا و يحقق الاستقرار والحفاظ على اراضيها ويسمح بعودة اللاجئين.

وأعرب العايد عن تشرف الأردن باستضافة اعمال الدورة العادية الـ 28 للقمة العربية، وللمرة الرابعة في وقت حساس في حياة الأمة العربية، مؤكداً أن القمة ستناقش مملفات هامة.

وقال إن الاردن تدرك وهي تتولى رئاسة القمة ان الامة العربية تواجه في هذه المرحلة الدقيقة تحديات كبيرة تمس حاضر أبنائها ومستقبل اجيالها، مؤكداً أن المملكة ستسخر كل امكانياتها لخدمة امال وتطلعات الامة العربية.

وقال رئيس القمة على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين، السابق، المندوب الدائم للجمهورية الاسلامية المورتانية، ودادي ولد سيدي، قبل تسليمه الرئاسة للمندوب الدائم للاردن في الجامعة العربية أن الجمهورية المورتانية تحت قيادتها ووعييها قامت في منتصف 2016  على اتمام الترتيبات كافة لـ”القمة العربية  27 “،  وحرصت  أن تكون مخرجات على متسوى المطلوب ، مشيرا الى هذه السياسيات الحكومة المورتانية المقامة على المستوى الوطني عملت خلال القمة السابقة، لتكون  القمة بمكانة لائقة على المستوى العربي.

وأشار في حديثه أن مورتانيا شهدت قفزة نوعية بصون عملها واستقرار الأمن في اجواء الاضطراب، وقامت بإصلاحات ركزت على وحه الخصوص على ترسيخ دولة القانون والمؤسسات، ومكافحة الفساد، وتحرير الاعلام وتوسيع التمثيل الشعبي وتقوية الجهاز القضائي والاستغلال التام بالاضافة الى سهولة الاجراءات التي تواكب هذه المكاسب وتبني السياسيات التي من شأنها الحد من الفقر، ومعالجة الاشكالات من خلال مقاربة الابعاد الفكرية والعربية.

وقال :” بخصوص اصلاح العمل المشترك، ساهمت الجمهورية المورتانية بمتابعة انجاز  أعمال المشاريع الطموحة والحيوية مؤكدا ان الموضعات المتصلة بالاستمرارية بالوطن العربي، أخذت  نصيبها من الاهتمام وساهمت الجمهورية بين الجامعة العربية، والاقليمية والدولية والاتحاد الافريقي غيرها من الاتحادات بمتابعة العديد من القضايا.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

أجواء خريفية لطيفة حتى الثلاثاء

الأول نيوز – يكون الطقس السبت، خريفيًا لطيفًا في أغلب المناطق، ومعتدلًا في الاغوار والبحر …