الخميس , أبريل 18 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

600 مليون دولار قيمة صفقة القطريين المختطفين في العراق

الأول نيوز – خاص – قدر دبلوماسي عربي قيمة الصفقة التي أفرجت عن الصيادين القطريين الـ26 المحتجزين في العراق منذ 16 شهرا، بينهم افراد من العائلة الحاكمة في قطر انها وصلت الى مئات ملايين الدولارات.
وقال انه يعتقد ان الرقم النهائي الذي رست عليه المفاوضات بين الحكومة القطرية والجهة الخاطفة (حزب الله العراقي) برعاية الحكومة العراقية واطراف اقليمية وصل الى 600 مليون دولار.
ونقلت تقارير صحافية عن مسؤولين عراقيين قولهم عن المسؤولين القطريين الذين وصلوا إلى بغداد، كانت بحوزتهم حقائب ضخمة رفضوا تفتيشها، يعتقد أنها تحوي ملايين الدولارات لا يعرف لمن ستدفع.
ووصلت إلى الدوحة مساء الجمعة الماضي الطائرة التي تقل القطريين المختطفين.
واختطف القطريون في جنوب العراق في ديسمبر 2015، على أيدي مجموعة من 100 شخص، عرف فيما بعد أنهم ينتمون لتنظيم “كتائب حزب الله” في العراق.
وكانت وزارة الداخلية العراقية تسلمت القطريين المختطفين الذين دخلوا العراق بعد حصولهم على تأشيرات دخول رسمية من السلطات العراقية.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال إن حكومته تبذل جهودها لإطلاق سراح القطريين الذين اختطفوا في محافظة المثنى جنوب العراق، مشيرا إلى أن اختطافهم إساءة للعراق والعراقيين كلهم.
وأضاف في مؤتمر صحفي أن المواطنين القطريين دخلوا العراق بتأشيرات دخول رسمية صادرة من وزارة الداخلية.
وفي منتصف العام الماضي، دعا أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني السلطات العراقية إلى تكثيف جهودها من أجل الإفراج عن المختطفين القطريين، “وضمان عودتهم سالمين إلى وطنهم في أقرب وقت ممكن”.
وفي مارس/آذار 2016، اعتبرت الجامعة العربية اختطاف القطريين عملا إرهابيا وخرقا صارخا للقانون الدولي وانتهاكا لحقوق الإنسان ومخالفا لأحكام الدين الإسلامي ويسيء إلى أواصر العلاقات الأخوية بين الأشقاء العرب.
وكان مسلحون مجهولون اختطفوا في ديسمبر/كانون الأول 2015 بعض المواطنين القطريين من مخيم للصيد في منطقة صحراوية جنوب العراق، بعد أن دخلوا بصورة مشروعة، وتنسيق بين سلطات البلدين.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

استئناف إجراءات السفر جزئياً في مطار دبي الدولي

الأول نيوز – أعلنت مؤسسة مطارات دبي اليوم الخميس، عن إعادة فتح إجراءات السفر في …