الجمعة , أكتوبر 18 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

الامم المتحدة: تسمم المئات في مخيم حسن شام 2 بالعراق

الأول نيوز – ذكرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ان نحو 800 شخص اصيبوا بحالة تسمم غذائي خطيرة في مخيم حسن شام 2 الذي يوفر المأوى لنحو 6 الاف نازح من الموصل ومناطق الصراع الأخرى.

وحسب مسؤولة بالمفوضية تعمل في مدينة اربيل، أميرة عبد الخالق فانه تم نقل 200 شخص إلى المستشفى حيث لقي طفل واحد على الأقل مصرعه، مؤكدة ان المفوضية تتخذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث.

وقال أميرة في تصريحات نقلتها اذاعة الامم المتحدة ان “الحالة الآن تحت السيطرة إلى حد كبير. حدثت حالات تسمم بدءا من الساعة الثامنة والنصف مساء يوم الاثنين. بدأ بعض النازحين يشعرون بآلام شديدة في المعدة وقيء. تحدثنا مع العيادة الطبية المتنقلة والشركاء المسؤولين عن الصحة، وتمت إحالة الحالات الحرجة إلى المستشفيات في أربيل وخابط قرب أربيل. تحسن الوضع بشكل كبير وبدأ النازحون في العودة إلى خيامهم”.

و اضافت ان “برنامج الأغذية العالمي يوفر الحصص الغذائية الجافة ليطبخها اللاجئون، وتقوم المفوضية مع شركائها بتوزيع أدوات الطبخ. ولكن في أوقات مثل رمضان والعيد أحيانا ما يأتي فاعلو الخير بروح سخية لتوزيع الوجبات على اللاجئين. المفوضية تمنع توزيع أي وجبات يتم إعدادها خارج المخيم، ولكن أحيانا ما يحدث التوزيع رغم ذلك”.

وأعربت المفوضية عن القلق البالغ بشأن تلك الأحداث، وقالت إن موظفيها عملوا عن كثب خلال الليل لتنسيق جهود الاستجابة مع بقية الوكالات والسلطات المعنية في إقليم كردستان وبغداد لضمان تلقي المرضى العلاج الطبي السريع وأن يتم توفير وسائل النقل من أجل إيصال الحالات الصعبة إلى المستشفيات القريبة.

وتنتظر المفوضية تحقيقات الشرطة من أجل فهم سلسلة الأحداث وكيفية الاستفادة من دروس هذه الحادثة التي وصفتها بالمأساوية ومنع تكرارها في المستقبل.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

الاحتلال الإسرائيلي يواصل حصاره لشمالي قطاع غزة لليوم الـ13

الأول نيوز – تواصل قوات الاحتلال قصفها الجوي والبري والبحري لليوم الثالث عشر لشمالي قطاع …