السبت , أكتوبر 19 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

حراك مدني واسع لالغاء المادة (308)

الأول نيوز – احمد الغلاييني :
 
وقع الالاف على عريضة إلكترونية تهدف إلى الغاء المادة “308” من قانون العقوبات الاردني الأصلي قبل تعديلاته ووصوله إلى مجلس النواب.
وبحسب عريضة نشرها موقع نمضي.نت والمتخصص بالعرائض المُطالِبة بالحقوق والعدل والمساواة، فقد قال ناشطون وناشطات بأن المادة 308 “تُناقض جوهر مبادئ العدالة الجنائية ومبدأ سيادة القانون، إذ هي تجعل من الجاني قاضي نفسه فيرتكب جريمته ثم يعرض التسوية على الضحية وهي الطرف الأضعف في هذه المعادلة الجرمية الشائنة”.
في حين تجري تحركات واسعة بين نشطاء وحقوقيين ونواب قبل يوم واحد من الجلسة الصباحية والمسائية يوم الثلاثاء وذلك بغية اقرار التعديلات الجديدة والتي تعفي المغتصب من الزواج من المغتصبة ومحاكمته محاكمة قانونية جنائية .
وتنص المادة “308” انه يعفى مغتصب الأنثى من العقوبة في حال زواجه من ضحيته ” كما تنص على أن “اغتصاب الذكر لا يعد اغتصابا بل هتك عرض، حتى وإن كان قاصرا”.
كما نص القانون على أن “اغتصاب الأنثى من الدبر لا يعد اغتصابا بل هتك عرض، حتى وإن كانت قاصرا”. .
وناقش مجلس النواب بجلساته الإستثنائية على مدار الايام الماضية تعديلات قانون العقوبات للعام 2017 والذي ارجئ النقاش ببنود التعديلات على القانون وذلك لكثرة عدد المتحدثين ، وتعد هذه سابقة نيابية بتقديم النقاش على احد مواد قانون ، حيث جرت العادة ان يناقش نائب او اثنين وبحسب الخبرة .
 
لمشاهدة العريضة انقر هنا 

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

خامنئي: حماس “حية وستبقى حية” بعد اغتيال السنوار

الأول نيوز – قال المرشد الإيراني علي خامنئي السبت، إنّ حركة حماس “حية وستبقى حية” …