السبت , أكتوبر 19 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

أزمة كورية اميركية من جديد وواشنطن تستعرض قوتها

الاول نيوز- في استعراض اميركي للقوة بعد اطلاق كوريا الشمالية صاروخا حلق فوق اليابان بدأ صبر الولايات المتحدة وحلفاءها ينفذ مما شكل تصعيدا جديدا للازمة في شبه الجزيرة الكورية.
ومع ان مجلس الامن الدولي ندد بالاجماع باطلاق الصاروخ الكوري الشمالي الا ان قاذفات ثقيلة ومطاردات شبح من سلاح الجو الاميركي الخميس شاركت مع قوات كوريا الجنوبية في تدريب بالذخيرة الحية.
فقد شاركت قاذفتان من نوع بي-1بي من منطقة غوام الاميركية في المحيط الهادىء ومطاردتان من نوع شبح اف-35بي تابعة لبحرية قاعدة ايواكوني، مع اربع طائرات مقاتلة كورية جنوبية في تدريب باراضي كوريا الجنوبية وجاء في بيان لسلاح الجو الكوري الجنوبي “ان سلاحي الجو الكوري الجنوبي والاميركي اجريا تمرينا لمنع دخول المجال الجوي بهدف مواجهة حازمة للاطلاق المتكرر لصواريخ بالستية من كوريا الشمالية وتطويرها لاسلحتها النووية” -محاكاة بالحاسوب- وجرى التمرين في مقاطعة غانغوون الواقعة على بعد 150 كلم جنوبي المنطقة المنزوعة السلاح الحدودية بين الكوريتين..
وتثير تحليق القاذفات الاميركية فوق شبه الجزيرة الكورية غضب بيونغ يانغ التي اشارت الى ذلك غداة اعلانها مشروعا لاطلاق اربعة صواريخ عابرة للقارات قرب غوام.
ومع تهديد الرئيس الاميركي دونالد ترامب باطلاق “النار والغضب” على بيونغ يانغ واطلاق كوريا الشمالية صاروخا الثلاثاء، تفاقم الوضع منذ بداية آب/اغسطس في المنطقة.
وأوضح متحدث باسم سلاح الجو الكوري الجنوبي ان هذا التمرين لا علاقة له بالمناورات العسكرية السنوية مع الاميركيين التي انتهت الخميس، والتي شارك فيها عشرات آلاف الجنود الكوريين الجنوبيين والاميركيين لنحو اسبوعين.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

خامنئي: حماس “حية وستبقى حية” بعد اغتيال السنوار

الأول نيوز – قال المرشد الإيراني علي خامنئي السبت، إنّ حركة حماس “حية وستبقى حية” …