السبت , أكتوبر 19 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

التحالف المدني… بعد الاشهار!

علي البطران – مدير مركز عمون للتنمية والتدريب –
 
بينما كان القائمون على حفل إشهار حزبهم العتيد، “حزب التحالف المدني”، كان هنالك ثمة الكثير من الاصدقاء والخصوم يراقبون البث المباشر لهذا الحفل عن كثب، وذلك طبعا لأسباب مختلفة.
حفل الاشهار المبهر، والذي خرج عن كل تقاليد العمل الحزبي الكلاسيكي، من حيث الشكل حين تصدر الشباب فعليا المشهد وكانوا الابطال! وهو ما لم نعتد عليه ابدا وخاصة بوجود اصحاب الدولة والمعالي والسعادة في اولى فعاليات الحزب، والعديد من اصحاب ربطات العنق الرسمية من كلا الجنسين، وايضا من خلال الاستخدام الامثل للتكنولوجيا، بما يعكس تصالحا واضحا مع العصر، وسلوك الواثق الذي لا يخشى كون فعاليته الاولى، والتي بالضرورة سوف تعكس الانطباع الاولي عند كل من يتابع من اصدقاء ومريدين، والاهم من الخصوم الواضحين جدا او اولئك المتربصين لأية هفوة قد تقع هنا او هناك!
من حيث المضمون، فقد كان تقسيم الحفل الى فقرات سردية، مقسمة بين شابات وشبان بالتساوي، كل منهم أدى دوره ببراعة وسهولة وبساطة وبلهجاتهم المحكية دون تصنع، جعل من الحضور في المسرح او على البث المباشر على حد سواء لا يشعرون بالملل المعتاد من الخطاب الحزبي التقليدي الجامد والذي لا يستطيع حتى أشد اعضاء الاحزاب ايمانا الصمود لأكثر من ساعة واحدة في الاستماع له! هذا الاتقان والاخراج “المتعوب عليه” من القائمين على الفكرة جعل الحضور وكأنهم ينظرون الى مسرح جاد يعكس ما يطمحون بالوصول إليه “قريبا كما يعتقدون”، ليس لأن الدنيا مقمرة بنظرهم، بل لإيمانهم الشديد بأن وطنهم ومواطنيهم يستحقون الافضل.
أعلن الشباب بوضوح، واعلنها ايضا “الشيوخ” صراحة بردودهم على الاسئلة التي أثيرت، بأن الحزب لم ينجز بعد من وثائقه الا المبادىء ال 13 المعلنة والمنشورة، ليس عجزا ولكن لأنهم لا يمتلكون وصاية على عقول الناس حتى يجلبوا لهم وثائق ونصوصا جاهزة للتوقيع (إما ان تقبل بها او…….)، ولكن كل المؤمنين بالمبادىء المعلنة يستطيعون ان يكونوا شركاء في صياغة كل حرف وكل فاصلة او نقطة في البرنامج السياسي او النظام الداخلي للحزب، مثبتين بذلك ان الشيطان أحيانا لا يكمن بالتفاصيل وانما بنوايا الهيمنة والوصاية والنظرة الدونية للرفاق والاخوة! وكأن القادة الملهمون يبحثون عن عسكر يتلقى الاوامر ولا يناقش، ولا يبحثون عن “شركاء” للفكرة والحلم والمشروع!
لن اتحدث عن معجبي الفكرة الكثر، فقد بدأوا يعكسون هذا الاعجاب من خلال طلبات الانتساب الورقية والالكترونية (نعم الالكترونية)، بل سأحاول ان اضيء بعجالة على محاولات التشويه والاساءة والتصيد العكر. وأستطيع الجزم بأن هؤلاء المنتقدون والذين أبهرهم جدا ما رأوه، احتاجوا لمجهر او حتى لأكبر من ذلك حتى يتصيدوا ما يعتقدون انهم سيضربون به الفكرة او الحزب.
أستطيع القول واثقا بأن من يستخدمون الدين بضاعة رائجة في مزاولتهم للسياسة، سيشعرون بالخطر من خطاب عدم تديين السياسة وعدم تسييس الدين! وأيضا من يتنعمون بمكاسب المحاصصة الاقليمية والمناطقية ومختلف التقسيمات دون الوطنية، ويتعاملون مع مراكزهم ومناصبهم ومناطق نفوذهم كمزارع خاصة بهم يعمل بها لديهم حراثون وعسكر يجب ان يدينوا بالولاء لهم من دون الوطن، سيشعرون بالخطر من خطاب المواطنة والمساواة وتكافؤ الفرص ومعيار الكفاءة التي تغيب عن أغلبهم! وأيضا اولئك المحافظون المرعوبون من أية نسمة تغيير للسائد البشع الذي يتلذذون ويسترزقون منه، فيشعرهم خطاب سيادة القانون بالخطر! وأيضا اولئك المتكلسون الذين مازالوا يجترون خطابا خشبيا أكل عليه الدهر وشرب، وهذا طبيعي لدى احزاب لم تغير قائدها الملهم الضرورة منذ تأسيسها قبل أكثر من عقدين!!! فسيرعبها حقا ظهور حزب ديمقراطي حقيقي يضمن تطبيق ما يطالب به من ديمقراطية على نطاق وطني داخل بيته الحزبي كإثبات على التناغم بين الشعارات والتطبيق! وايضا بالتأكيد لن يعجب هذا الحزب وسيشعر بالخطر من خطاب المواطنة وعدم التمييز عنصريي “الضفتين” وكل الذين يشعرون بفوقية اتجاه باقي مكونات الوطن العشائرية والمناطقية والاقليمية والجنسية والدينية! فلم يجد كل اولئك مجتمعين ما يجابهون به “الفكرة” الا “الشخصنة”!
أقول لأعضاء حزب التحالف المدني ومنتسبيه وأنصاره واصدقائه، بأن السهل قد ولى وبنجاح نسبي كبير، وبأن الصعب قادم بالنجاح بتحويل المبادىء ال 13 الى برنامج سياسي حقيقي يقدم الحلول لمشكلات البلد في مختلف القطاعات من خلال برامج تفصيلية، تكسبهم المزيد والمزيد من الاعضاء والمناصرين قبل المؤتمر التأسيسي وبعده، والاصعب سيكون استحقاق الانتخابات النيابية والمحلية القادمة وصولا للسلطة او مشاركة بها من خلال البرلمان، أو تشكيل حكومة ظل تقود المعارضة… هكذا تكون ممارسة السياسة أيها “الرفاق” و “الاخوة”!
 

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

الإسلاميون أعينهم على الرئاسة!

أسامة الرنتيسي –   الأول نيوز – لا إجابة محددة لدى أي عضو في مجلس …