الأحد , أكتوبر 20 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

تمثال لإمرأة عارية يثير غضب المصلين في الجزائر

الأول نيوز – ناقش البرلمان الجزائري مسألة نقل تمثال “عين الفوراة” ، بعدما أثار غضب المصلين في منطقة سطيف بالجزائر ، لأنه يعرض مفاتن المرأة بشكل يجعل البعض يخجل من النظر إليه.
الأمر الذي دفع وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي إلى الرد على من يطرحون مثل هذه النوعية من الأسئلة : هم الذين يجب وضعهم بالمتحف!
وتعرض تمثال المرأة الجميلة لمحاولتي تخريب، الأولى في 22 أبريل عام 1997، حيث أقدمت مجموعة على تفجير التمثال، باستخدام قنبلة وضعت بإسفله وحطمته إلى أجزاءِ كثيرة، وهي عملية أثارت غضباً عارماً بالمدينة، ودفع الأمر السلطات المحلية إلى ترميمه في أقل من 24 ساعة فقط.
أما محاولة التخريب الثاني، فكانت في 18 ديسمبر 2017، حيث قام رجل لقب بـ”أبي مطرقة” بتخريب التمثال بعد أن فشل الناس بمنعه، في حادثة اشتهرت إعلاميًا، وذكرت تقارير صحفية بأن الجزائريين استنكروا الفعل معتبرينه مساسًا بهويتهم وتاريخهم لتحفة فنية تقام تحتها أفراح المدينة.
التمثال هو من أعمال النحات الفرنسي الإيطالي الأصل “فرنسيس سان فيدال”، أنجزه في باريس سنة 1898، ثم نقل إلى سطيف في 1899، أي بعد 69 سنة من بدء احتلال فرنسا للجزائر، ويخبر البعض أن الفرنسيين وضعوا التمثال في هذا المكان لمضايقة المصلين المترددين على المسجد.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

نصائح غذائية لصحة القلب والدماغ

الأول نيوز – تُظهِر الأبحاث أن الأطعمة التي تساعد على درء أمراض القلب، والسكتة الدماغية، …