الأحد , أكتوبر 20 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

الجزائر: مليار دولار عائدات سنوية للإرهابيين في أفريقيا

الأول نيوز – قال وزير الخارجية الجزائري عبدالقادر مساهل، إن نحو مليار دولار سنويا هي قيمة عائدات الجماعات الإرهابية في أفريقيا.
وأبلغ مساهل الصحافيين، على هامش فعالية دولية نظمتها بلاده اليوم الإثنين بشأن “مكافحة تمويل الإرهاب في أفريقيا”، أن مصدر الأموال هو تجارة البشر والمخدرات والهجرة السرية ودفع الفدية.
وذكر الوزير الجزائري أن هذا التمويل يستهدف خصوصا منطقة الساحل الأفريقي، قائلا إن “القارة الأفريقية إذا أرادت القضاء على الإرهاب، وجب عليها تجفيف منابع تمويلها مهما كانت”.
وعدّد الوزير الجزائري 11 مصدرا لتمويل الإرهاب في القارة، خاصة في منطقة الساحل بحسب دراسة لمجموعة مكافحة غسيل الأموال لدول غرب أفريقيا.
من ضمن المصادر، التجارة وبعض النشاطات المربحة، ومنظمات غير حكومية ونشاطات خيرية، وتجارة السلاح والمخدرات وتقليد المنتجات كالأدوية، والقرصنة واختطاف الرهائن والهجرة السرية والتسول، والمنتجات الزراعية وتحويل الأموال.
وتضم الفعالية التي تجري في جلسات مغلقة، نحو 30 دولة أفريقية ومنظمات وخبراء دوليين، يدرسون المسائل الاستراتيجية التي تهم الدول، ووسائل مكافحة الإرهاب وتمويله.
وسيخرج الاجتماع الذي بدأ اليوم وينتهي غدا الثلاثاء، بتوصيات سيتم رفعها الى قمة الاتحاد الأفريقي المقبلة، المزمع تنظيمها في تموز المقبل بالعاصمة الموريتانية نواكشوط .

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

بنك صفوة الاسلامي يطلق حساب التوفير “أوفست” الداعم للتمويل السكني لأول مرة في الأردن والمنطقة

الأول نيوز – أطلق بنك صفوة الإسلامي حساب التوفير، “أوفست”، الذي يعد الأول من نوعه …