الأحد , أكتوبر 20 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

قافلة مهاجرين تثير أزمة على الحدود الأميركية المكسيكية

الاول نيوز – أثار وصول قافلة مهاجرين (نحو 100 مهاجر) من اميركا الوسطى الى الحدود المكسيكية الأميركية، مساء امس الثلاثاء، يخطط العديد منهم للجوء الى الولايات المتحدة، غضب الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وفق ما افاد منظمو القافلة.
وبحسب تقارير صحفية أميركية في كاليفورنيا، فإن حافلتين تقلان مهاجرين وصلتا الى مدينة مكسيكالي الحدودية التي تقع مقابل كاليكسيكو في كاليفورنيا، يشكلون جزءا من قافلة مكونة من أكثر من ألف مهاجر انطلقت من الحدود الجنوبية للمكسيك في 25 آذار الماضي.
ودفعت تغطية الاعلام الأميركي للقافلة المتجهة الى الولايات المتحدة الرئيس ترمب الى نشر سلسلة من التغريدات الغاضبة، وطلب من المكسيك منع القافلة.
وازاء تحول القضية الى نزاع دبلوماسي، قرر المنظمون وقف القافلة وتفريقها بهدوء، لكن نحو 600 مهاجر تابعوا رحلتهم عبر الحافلات والقطارات، حيث ستلحق بالحافلتين ثلاث حافلات، كما اعلن منظّم القافلة ارينيو موخيكا من منظمة “أناس بلا حدود” التي تعنى بحقوق المهاجرين.
وهذه القافلة هي مناسبة سنوية تنظّم منذ عام 2010 بالتزامن مع قرب الاحتفال بعيد الفصح، يقول الناشطون ان الهدف منها التوعية بالمخاطر التي يواجهها المهاجرون وليس عبور الحدود.
والعلاقات بين المكسيك والولايات المتحدة متوترة منذ وصول ترمب الى الرئاسة عام 2016 في حملة انتخابية قامت في جزء كبير منها على خطاب قاس ضد المكسيك ووعود ببناء جدار حدودي بين البلدين تدفع المكسيك كلفة بنائه.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

بنك صفوة الاسلامي يطلق حساب التوفير “أوفست” الداعم للتمويل السكني لأول مرة في الأردن والمنطقة

الأول نيوز – أطلق بنك صفوة الإسلامي حساب التوفير، “أوفست”، الذي يعد الأول من نوعه …