الإثنين , سبتمبر 16 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

حالة من عدم الأستقرار الجوي وتحذيرات من تشكل السيول

الأول نيوز – قالت دائرة الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة ستكون ضمن معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء ربيعية معتدلة في المناطق الجبلية والسهول وحارة نسبيا في البادية والأغوار والبحر الميت، وتدريجيا تغطي معظم سماء المملكة كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، مع وجود فرصة ضعيفة لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء من المناطق الجنوبية من المملكة، كما تكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا بعد الظهر، وتؤدي إلى إثارة الغبار خاصة في شرق وجنوب المملكة وأجزاء من المناطق الوسطى.

وفي ساعات الليل قالت دائرة الأرصاد أن كميات الغيوم تتزايد على ارتفاعات مختلفة،الأجواء غائمة جزئيا الى غائمة، وتسقط بمشيئة الله زخات من المطر في أنحاء متفرقة من المملكة قد يصحبها البرق والرعد أحيانا، ويتوقع في ساعات متأخرة من الليل وفجر الأثنين أن تكون زخات المطر غزيرة على فترات في بعض المناطق مما يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
في محافظة العقبة، تكون الأجواء حارة نسبيا، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، مع وجود فرصة خلال ساعات المساء لسقوط زخات خفيفة من المطر، والرياح شمالية نشطة السرعة تؤدي الى اثارة الغبار أحيانا تتحول الرياح في ساعات المساء الى جنوبية معتدلة الى نشطة، والبحر مائج بوجه عام.
 وفي ساعات الليل تكون الأجواء غائمة جزئيا، ويتوقع بمشيئة الله سقوط زخات من المطر قد يصحبها الرعد احيانا، والرياح جنوبية معتدلة السرعة، والبحر مائج. أما لحالة الجوية ليوم الأثنين، يطرأ انخفاض على الحرارة، وتكون الأجواء غائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، وتسقط بمشيئة الله زخات من المطر في أنحاء مختلفة من المملكة، وتكون غزيرة على فترات في بعض المناطق مصحوبة بالبرق والرعد كما يحتمل سقوط زخات البرد أحيانا ، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، الرياح جنوبية شرقية نشطة السرعة تتحول تدريجيا الى غربية نشطة السرعة تؤدي الى اثارة في الغبار في أجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية.
وحذرت الدائرة من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي قد تشهد هطولا للأمطار. بالاضافة الى خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في شرق وجنوب المملكة وأجزاء من المناطق الوسطى، وخطر تشكل السيول في ساعات ما بعد منتصف الليل في الأودية والمناطق المنخفضة.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

يوم حزين بالأردن.. 7 وفيات بحوادث وجريمة بشعة

الأول نيوز  – شهدت المملكة أمس الأحد، 3 حوادث مفجعة أودت بحياة 7 أشخاص وأسفرت …