الجمعة , مارس 29 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

لماذا تعاني النساء أكثر من الرجال من الآثار الجانبية للقاح كورونا؟

الأول نيوز – يعتبر ظهور الأعراض الجانبية بعد تلقي لقاح فيروس (كورونا)، من الحالات الطبيعية تماما، كون هذه الأعراض تخبرنا بأن جهاز المناعة يستجيب لمحاربة المرض كما ينبغي.

ومع ذلك، تم الإبلاغ عن آثار جانبية لدى النساء أكثر بكثير من الرجال بعد تلقي التطعيم ضد فيروس (كورونا) في النرويج، فيما يتعلق بتوزيع جرعات اللقاح بين الجنسين، وفق (روسيا اليوم).

وعندما حلل الباحثون في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) البيانات من أول 13.7 مليون جرعة لقاح، وجدوا نفس الشي، حيث تلقت وكالة الأدوية النرويجية حتى الآن تقارير عن 5635 حالة من الآثار الجانبية، بينها 4684 حالة أبلغت عنها نساء.

وكان ما يقارب 80% من الآثار الجانبية المبلغ عنها بين النساء، مع الإشارة إلى أن ما يزيد قليلا عن 60% من الذين تم تطعيمهم في ذلك الوقت كنّ من النساء.

وقد يكون أحد التفسيرات هو أن النساء أكثر عرضة للإبلاغ عن الآثار الجانبية لنظام الرعاية الصحية، و لكن الاختلافات البيولوجية المتعلقة بالجنس قد تكون جزءا من السبب أيضا.

النساء أكثر عرضة لرد فعل شديد

و قالت عالمة الأحياء المجهرية وعالمة المناعة، صبرا كلاين عن أرقام مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها: “هذا الاختلاف بين الجنسين يتماشى تماما مع التقارير السابقة من لقاحات أخرى”.

وعانت النساء في كثير من الأحيان من ردود الفعل النادرة جدا ولكن الشديدة من لقاحات فيروس (كورونا)، وفقا لتحليل مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) لأول 13.7 مليون جرعة في الولايات المتحدة.

وجميع الأشخاص التسعة عشر الذين عانوا مما يسمى بردود الفعل التأقية (فرط الحساسية) بعد لقاح موديرنا، كنّ من النساء، كما تعرضت 44 من أصل 47 من النساء لرد فعل تحسسي بعد لقاح فايزر.

ومع ذلك، لم توفر مراجعة الحالات أساسا لتحديد أي عوامل خطر محددة، بما في ذلك الجنس أو العمر، وفقا لوكالة الأدوية الأوروبية، حيث إن معظم الأشخاص الذين طوروا مشكلة نادرة في تجلط الدم بعد لقاح أسترازينيكا، كنّ من النساء دون سن 60 عاما.

وقال الباحثون: “إن النساء والفتيات يملن إلى تطوير استجابات أقوى للأجسام المضادة ويعانين من آثار جانبية بعد التطعيم أكثر من الرجال، حيث يميل الشباب إلى الحصول على استجابات مناعية أقوى من كبار السن بشكل عام ، لأن جهاز المناعة يضعف مع تقدم العمر، و تميل أجهزة المناعة لدى النساء إلى التعبئة بقوة أكبر من الرجال”.

بينما أكد جونفيغ غروديلاند، عالم المناعة، على أنه بعد العدوى، تميل النساء إلى الحصول على استجابات مناعية أقوى من الرجال، سواء من الأجسام المضادة أو استجابة الخلايا التائية القوية، و يمكن أن تكون الاستجابات المناعية القوية مفيدة عندما يقاوم الجسم المرض.

وقالت غروديلاند: “العيب بالنسبة للنساء هو أنه يمكنهن تجربة استجابات مناعية ذاتية أقوى، ما يعني أن الجهاز المناعي يهاجم الأشياء الموجودة في الجسم التي تنتمي إليه”. 

وبشكل عام، تتأثر النساء بأمراض المناعة الذاتية أكثر بكثير من الرجال، وفقا لمراجعة بحثية من عام 2020، و لكن في الوقت نفسه، قد يكون للمرأة فوائد بيولوجية أخرى.

وربما تساهم الكروموسومات الجنسية أيضا في الاختلاف في كيفية عمل جهاز المناعة بشكل عام لدى النساء والرجال، حيث إنه في بداية جائحة الفيروس التاجي، قد تؤثر الهرمونات على كيفية تعامل الجسم مع العدوى، ولكن من غير المعروف ما إذا كان التستوستيرون يلعب دورا منفصلا، وهناك الكثير من الأبحاث التي يجب القيام بها.

و يعتبر العديد من الجينات المرتبطة بالجهاز المناعي موجودة على الكروموسوم x، حيث يوجد لدى النساء اثنان والرجال لديهم واحد، حيث يساعد كروموسوم x الإضافي للمرأة أيضا في التخلص من الأمراض الوراثية، كما أن هناك العديد من الأمراض الوراثية لدى الرجال، إذا كان هناك خلل جيني في أحد كروموسومات x، فيمكن للآخر تصحيحه.

 

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

أسعار العملات الرقمية.. صحوة بالكريبتو وبيتكوين فوق 70 ألف دولار

الأول نيوز – شهد سوق العملات الرقمية “الكريبتو” موجة انتعاشة جماعية، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء …