الخميس , أبريل 25 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

الخليل…. جوهرة فلسطين التي دمرها الفصل العنصري واحتلال المستوطنين

الأول نيوز – في كثير من الأحيان نركز على المشاكل التي ابتليت بها فلسطين بسبب الاحتلال الصهيوني. ومع ذلك، من المهم من وقت لآخر أن نتذكر التراث الغني والموارد الفريدة الموجودة في فلسطين: جمالها وتاريخها وهندستها المعمارية وكيف حافظ الشعب الفلسطيني بأمانة ومحبة على التراث التاريخي لهذه الأرض الفريدة.

الخليل

المدينة التي تتصدر الأخبار في كثير من الأحيان بسبب العنف والعنصرية التي يفرضها المستوطنون الصهاينة والجيش “الإسرائيلي” باستمرار على هذه المدينة، هي في الواقع جوهرة قديمة. تحتوي بداخلها على واحدة من أرقى جواهر تاج فلسطين. لقد كنت محظوظًا بما يكفي لرؤية جمال هذه المدينة القديمة مع صديق ابن هذه المدينة والذي يحب ويعرف المدينة باعتباره شخصًا يحب وطنه ويعرفه.

عند القيادة إلى الخليل من القدس ، أحب الدخول عبر ما هو المدخل الرئيسي للمدينة خارج الطريق 35. هذا يقودني مباشرة إلى قلب ما يُعرف بكونها واحدة من أكبر المدن الفلسطينية وأكثرها ازدحامًا وثراءً من الناحية الاقتصادية. هناك عدد قليل جدًا من الأماكن التي تتميز بجمالها في هذه المدينة الصاخبة التي يكسوها الغبار. وتتكون من شوارع على طرقات مغبرة مليئة بالسيارات والمتاجر. لكن هذه هي المدينة الرئيسية، الخليل الحديثة.

يستغرق الأمر حوالي عشرة كيلومترات قبل أن أصل إلى المكان الذي أوقف فيه سيارتي وأتجه إلى المدينة القديمة، حيث أصعد إلى واحدة من أكثر الأماكن سحراً في فلسطين، تل الرميدة. إنه تل صغير به آثار رومانية وأشجار زيتون تخبرك جذوعها أنها قديمة قدم الزمن. ومن تل الرميدة يمكن للمرء الاستمتاع بالمنظر الرائع لمدينة الخليل القديمة بأكملها.

القذارة والدمار الذي لحق بالمدينة القديمة على أيدي المستوطنين والجنود واضحان في كل مكان تقريبًا. وينطبق هذا على النقطة التي اضطر فيها الفلسطينيون إلى إقامة أغطية واقية خاصة لسوق المدينة خوفًا من إلقاء الحجارة والكتل الخرسانية والقذارة عليهم من قبل المستوطنين الذين استولوا على العديد من الشقق فوق السوق. لكننا سنتجاهل هذه الخلايا السرطانية التي تحاول قتل المدينة وحياتها في هذا المقال ونركز على ما خلقته قرون من الفلسطينيين كا أصبح الآن محميا من قبل أولئك الذين ما زالوا يعيشون في المدينة ويصمدون فيها.

الأزقة المخفية

عند السير إلى السوق، نقترب ببطء من المدينة القديمة. نسير في أزقة متعرجة بأقواس، مختبئين وكأننا نحاول حماية أنفسنا من الدمار الذي يسببه المستوطنون والذي يسيطر على المدينة مثل السرطان. يعيش الناس في بيوت بناها المماليك الذين حكموا فلسطين من نهاية القرن الثالث عشر وحتى بداية القرن السادس عشر، أو العثمانيين الذين حكموا فلسطين من القرن السادس عشر إلى بداية القرن العشرين. يُرى الأطفال يركضون ويلعبون في الشوارع الذين تم رصفها بالحجارة منذ قرون.

هنا وهناك، سيجد المرء مقهى أو مطعمًا أو متجرًا متخصصًا. مررنا بسرعة عبر هذه الأزقة عندما لاحظت ضوءًا ساطعًا من باب صغير مفتوح. دخلنا لنجد كهفًا به ما يشبه الكنز الموجود في كهف علاء الدين. كانت واحدة من أشهر ورش الأواني الزجاجية في المدينة. حيث تشتهر الخليل بالأواني الزجاجية وكان هذا المحل / الورشة الأفضل في المدينة. كيف صادفنا الأمر يبدو وكأنه لغز الآن ولكنه كان سحريًا حقًا.

كان هذا مصنع أرض كنعان للزجاج، وهي مؤسسة معروفة ومحترمة في مدينة الخليل القديمة، تحافظ على أحد تقاليد المدينة القديمة. الزجاج المنفوخ في المزهريات والأكواب وما إلى ذلك، مع البلوز والأزرق الخليلي النموذجي.. كلها مصنوعة يدويًا وبعضها مرسومة يدويًا بدقة مع تصميمات معقدة جميلة.

المسجد

المبنى الأكثر إثارة للإعجاب في الخليل، وما يضفي عليها أهميتها الدينية هو المسجد الإبراهيمي. يقال أنه بني فوق الكهف، الذي شيده حسب التقاليد الدينية، النبي إبراهيم، الذي اشتراه كمقبرة له ولأسرته. تم استخدام الموقع كمكان عبادة لليهود والمسيحيين والمسلمين منذ آلاف السنين. يقال إن الجدران الفخمة بناها الملك هيرود، والأقواس والنوافذ من قبل بناة ومعماريين مسلمين متعاقبين.

المنبر المصمم بشكل معقد، هو الأقدم والأكثر جمالا في العالم الإسلامي. تم وضعه هناك بأمر من صلاح الدين في القرن الثاني عشر وما زال يستخدم اليوم في الخطب. ولا تزال لوحة حجرية مكتوبة باليونانية مثبتة في جدار المسجد. يقال أنها قد نقشت من قبل هيلينا والدة الإمبراطور قسطنطين في القرن الرابع، في الوقت الذي كان فيه الموقع بمثابة كنيسة.

حتى عام 1948، كان الموقع يستخدم للعبادة المختلطة. كان اليهود والمسلمون يتعبدون جنبًا إلى جنب في أوقات صلاتهم، وبعد الاحتلال الصهيوني لفلسطين، تقرر أن تكون مدينة الخليل إلى جانب منطقة من فلسطين التي تم تحديدها باسم “الضفة الغربية”، خاضعة للمملكة الأردنية الهاشمية المنشأة حديثًا.

في أعقاب حرب الأيام الستة عام 1967، احتلت إسرائيل الضفة الغربية وبدأ اليهود في زيارة الموقع مرة أخرى. كان من المقرر تخصيص جزء من المسجد للعبادة اليهودية، ولكن حتى عام 1994، كان المسلمون واليهود يصلون هناك معًا. و لأن المستوطنين اليهود الذين أتوا إلى الخليل بعد عام 1967 لم يكونوا من السكان اليهود الذين عاشوا هناك قبل الاحتلال الصهيوني لفلسطين، كانت التوترات عالية.

هؤلاء المستوطنين هم نوع جديد من اليهود الاستعماريين، إذا جاز التعبير – عنيفون وعنصريون مسلحون ومليئون بالكراهية. أرادوا ألا يكون للمسلمين دور فيما اعتبروه موقعًا يهوديًا. في نهاية المطاف، في 25 فبراير 1994، خلال شهر رمضان، جاء مستوطن يهودي كان ضابطا وطبيبا في الجيش إلى المسجد ورش المصلين ببندقيته شبه الآلية. قتل 29 من المصلين وجرح أكثر من 150 قبل أن يتم التغلب عليه وقتله.

في تلك المرحلة، حصل المستوطنون اليهود على ما يريدون وتم فصل جزء كبير من المسجد للعبادة لليهود فقط. و فُرضت قيود صارمة على المسلمين، لكن المستوطنين والجنود يدخلون المسجد متى شاءوا، دون أن يكلفوا أنفسهم عناء خلع أحذيتهم كما هو معتاد عند دخول أحد المساجد.

تغيير سياسي وليس صدقة

فلسطين دولة غنية. كما هو موضح في مدينة الخليل، فلسطين التي وهبت ثروات وتراثًا لا يضاهى. على عكس الطريقة التي يحب الغرب أن ينظر بها إلى فلسطين، فهي ليست دولة تحتاج إلى صدقة ولكنها تتطلب تغييرًا سياسيًا. الفلسطينيون ليسوا متسولين ولا إرهابيين، بل شعب يقاتل من أجل ما هو له – الحق في العيش بحرية واستقلال في وطنه: فلسطين. (الهدف)

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

وفاة الداعية اليمني عبد المجيد الزنداني

الأول نيوز  – توفي الداعية اليمني عبد المجيد الزنداني الاثنين في مدينة إسطنبول التركية، عن …