الخميس , فبراير 22 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

ورشة في مجال تعزيز التمثيل والمشاركة السياسية للمرأة في التيار الديمقراطي الاجتماعي

 

الأول نيوز – أنهى مركز البديل للدراسات الورشة الأولى التي نظمها تحت عنوان ” تعزيز التمثيل والمشاركة السياسية للمرأة” في التيار الديمقراطي الاجتماعي ، بمشاركة 25 من القيادات النسائية في سبع محافظات مختارة ، يمثلن نخبة من نشطاء المجتمعات المحلية ، والورشة التي عقدت على مدار 3 أيام، استخدمت منهجية اعتماد أسلوب التعليم التعاوني لرائدات التغيير ، بدلاً من الاعتماد على تدريب المهارات المباشر من خلال ورش عمل نمطية ، ويهدف البرنامج الى تعزيز تمثيل المرأة وتغيير الصورة النمطية للمرأة في المحافظات .

في الافتتاح :  تحدث مدير مركز جمال الخطيب :حول محتوى التدريب في مجال الأسس والمعايير والآليات التي من خلالها تستطيع القيادات ومجموعاتهن صياغة إستراتيجية لمدونة سلوك عادلة للمرأة ، وكيفية تعزيز الخطاب حول قضايا النوع الاجتماعي و تشجيع الحوار المحلي حول المساواة وسوق العمل ، وأسس تنفيذ المبادرات التطوعية حسب والأولويات. وكيفية القيام بالعمل التطوعي وخاصة في مجال البيئة والرعاية الطبية، وتمنى أن يحقق البرنامج أهدافه واستلهام التجربة ،ونشر فوائدها وما حققته لصالح المشاركة  السياسية ،ودعم رواد التغيير من خلال ترشيحهم للمناصب القيادية في الحزب وخارجه. وإنشاء وتوسيع شبكة رواد التغيير .

كما تحدث في الافتتاح راعي الفعالية معالي السيد بسام حدادين :عضو مجلس الأعيان ورئيس المجلس الاستشاري في الحزب الديمقراطي الاجتماعي، في محور “أهمية القيادات النسائية في صنع التغيير” ، حيث عرض شواهد على دور المرأة في حقب زمنية ، كما تحدث عن أداء النساء المتميز في مجلسي النواب والأعيان ، وفي المنظومة السياسية ، وأهمية أن تتعدى المرأة مسألة الكوتا كتمييز إيجابي الى ما هو أفضل ، وأشار الى دور الحزبيات في توسيع عملية المشاركة والاستقطاب ، وضرورة تمكين النساء من المهارات اللازمة سيما وأنهن الأقل فسادا والأكثر نزاهة .

في الجلسة الأولى : تحدث السيد سلمان نقرش :أمين عام الحزب الديمقراطي الاجتماعي في محور الديمقراطية الاجتماعية.. لماذا ؟، فأضاء على عدد من الجوانب منها نهج “الديمقراطية الاجتماعية” كنهج للتوجه نحو الإنسان للتمكن من الاندماج الاجتماعي والمشاركة المجتمعية والاقتصادية ، وكذلك الأنظمة الاقتصادية للدول العربية وعدم تصميمها لإعادة توزيع الثروات ومكافحة الفقر او تقوية التكامل والاندماج الاجتماعي وخاصة بمن هم الأكثر فقرا ، وأبعاد المطالبات التي يرفعها المتظاهرون والمحتجون، وهم من فئة الشباب على الأغلب! وكذلك القيم الأساسية في الحرية والعدالة الاجتماعية والتضامن وأهمية تفعيلها .

جلسات التدريب : عرضت الميسرة علا خليل نموذج بطلات التغيير ، كتغيير مستدام والهادف للعمل في الشراكة الحقيقية مع الآخرين، والهادف الى شراكة حقيقية ، وعرضت مضامين نموذج “أبطال التغيير” للأفراد الذين تم تحديدهم ولديهم الدوافع المحتملة للتغيير الإيجابي، من خلال اعتماد أسلوب التعليم التعاوني مع هؤلاء بدلاً من الاعتماد على تدريب المهارات المباشر ، ولأن هدف البرنامج إحداث التغيير الذي تتطلع إليه لتطوير الاستراتيجيات/الآليات لتحقيق أثر هذا التغيير ، الذي يركز على نواحي معينة وبصورة مباشرة.

وفي الجلسات التطبيقية :عرض المدرب فارس شديفات مهارات القيادة التحويلية وتوظيف المهارات والأدوات القيادية ،وآليات  تنفيذ مبادرات مجتمعية نوعية ، تستجيب  لاحتياجات المجتمعات المحلية ذات الأولوية التنموية  من خلال التعرف على إستراتيجية وأدوات ومراحل ومهارات التغيير وتقنيات وأساليب التأثير .

كما قدم المدرب : وائل منسي  مبادئ واستراتيجيات المدافعة وكسب التأييد / قضايا المرأة نموذجا ، وأسس تسويق وترويج المبادرات وتوظيف التكنولوجيا الحديثة والرقمنة ، وإعداد المبادرات النسائية والتغيير الاجتماعي من خلال فيديوهات قصيرة ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي .

وفي نهاية الورشة تم تقييم البرنامج وأثره ، ووزعت الشهادات على المشاركات.

عن Alaa

شاهد أيضاً

مركز جمرك العمري يحبط تهريب 21 صقرا نادرا في خزان وقود مركبة

الأول نيوز – تمكنت كوادر دائرة الجمارك الأردنية العاملة في مركز جمرك العمري الحدودي بالتعاون …