الثلاثاء , يونيو 25 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

حفلة سمر ٥ حزيران

أسامة الرنتيسي –

 

الأول نيوز – ما زالت ستارة مسرحية سعدالله ونوس “حفلة سمر من أجل 5 حزيران” مفتوحة على جراحنا، لا بل فالمسرحية من دون ستارة، لأنها جزء من الفضيحة التي اكتشفناها بعد ساعات، ولا تزال مستمرة، فضاعت الضفة الفلسطينية وضاعت القدس والآن تستمر الإبادة في غزتنا الذبيحة التي تصمد بمقاومة لا يمكن للمرء أن يتخيلها ويُذبَح شعبها الذي فقد أكثر من ٣٦ ألف شهيد وعشرات آلاف المفقودين والجرحى.
5 حزيران، بعرفنا العربي يوم النكسة، ومع الذكرى السابعة والخمسين للنكسة سيّرنا عربيا وفلسطينيا لهذا اليوم المسيرات والاحتجاجات في الشوارع والبيانات التي اصبحت مهزلة، للتذكير بهذا اليوم المشؤوم، لكن “إسرائيل الصهيونية” تفعل أشياء أخرى، تنفذ فيها حقدها وعنصريتها على أرض الواقع، وبالنسبة لها فالقدس ملعب التهويد الأول.
لم تتوقف الحرب الإسرائيلية المستعرة على كل متر في القدس العربية المحتلة منذ عام 1967، بل تزداد ضراوة وتتخذ أشكالا مختلفة، وعلى مدار السنوات الماضية جربت “إسرائيل” كل الطرق الممكنة لتغيير هُوية المدينة عبر تهويد كل ما هو عربي فيها.
جربت طرد فلسطينيين، وهدمت منازل آخرين، وسحبت هُويات كثيرين، في وقت عززت فيه من الوجود اليهودي في المدينة المقدسة ضمن خطة تهدف إلى خلق أغلبية يهودية حتى عام 2020، وهو ما يعرف بخطة عشرين عشرين.
أشكال التهويد قائمة وتفرض يوميا فبعد قانون “عبرنة” أسماء الأحياء العربية في القدس المحتلة، أي تحويلها من عربية إلى يهودية عبرية، ومنع استعمال الأسماء العربية، إضافة إلى منع استخدامها في الوثائق ووسائل الإعلام الرسمية، أكملت مشروعها في القطار السريع حول القدس.
بمشروع “العبرنة” تحول اسم أبوديس إلى “كدمات صهيون”، وحي الطور أصبح “تل حنانيا”، ورأس العامود “معليه زيتيم”.
مدينة القدس لم يتبق من أراضيها إلا 14% يستغلها المقدسيون للبناء، فالحكومات الإسرائيلية المتعاقبة صادرت أكثر من 34% من أراضيها لبناء وتوسعة المستوطنات، وصنفت 52% مناطق خضراء، ومنذ بدء احتلال القدس عام 1967 صادرت هُويات عشرات الآلاف من الفلسطينيين، وألغت آلاف حقوق الإقامة في القدس.
وهناك ما يزيد على عشرة آلاف طفل فلسطيني في القدس الشرقية غير مسجلين في قيود والديهم، كما أن نسبة هؤلاء الأطفال الذين لا يقدرون على التسجيل في المدارس العامة أو ممن يحصلون على الرعاية الطبية بسبب عدم تسجيلهم تقدر بنحو 23,6%.
وتصادر “إسرائيل” آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية المحيطة بالقدس، تحت مظلة بناء الشوارع “الأمنية” الاستيطانية، والتي تسبب شقها بهدم ما يزيد على 38 منزلا فلسطينيا في السواحرة الغربية والشرقية والثوري وأبوديس.
وبناء على الخريطة الهيكلية الأخيرة التي قدمتها بلدية الاحتلال في القدس، فسيتم خلال الخمس سنوات المقبلة بناء 32000 وحدة سكنية استيطانية، ما يعني انتقال 120 ألف صهيوني للعيش في القدس الشرقية.
في الممارسة التهويدية لم يبق هناك قدس، ويعزز الصمت العربي والإسلامي المطبق على ما يجري في القدس التي طال التهويد أبنيتها وشوارعها وأسماءها وآثارها، وها هي غزة تترك وحدها في مواجهة وحش الاحتلال الصهيوني البشع.
الدايم الله….

عن Alaa

شاهد أيضاً

سقطات النجوم “بتوع البيبسي”!

أسامة الرنتيسي –   الأول نيوز – قد تتربع على قمة النجومية في الفن والثقافة …