السبت , سبتمبر 21 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

301 يوماً من الإبادة: غزة تواجه أزمة الكوليرا

الأول نيوز – بعد 301 يوم من الحرب، يعيش قطاع غزة والضفة الفلسطينية كارثة إنسانية غير مسبوقة. تسببت الهجمات الإسرائيلية المستمرة في تدمير البنية التحتية الصحية، انتشار الأمراض، ونقص حاد في المياه والغذاء، مما يفاقم معاناة السكان ويهدد حياتهم اليومية بشكل مأساوي.

أعلنت وزارة الصحة عن استشهاد المسعف المتطوع تامر جلال محمد صقر (21 عاماً) متأثراً بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة قبل نحو أسبوع. كما استشهد شخصان بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً لعائلة “الجديلي” بالقرب من دوار النادي في مخيم البريج وسط قطاع غزة. شهد حي الشيخ رضوان غرب مدينة غزة قصفاً استهدف منزلاً لعائلة مهنا، مما أدى إلى وقوع شهداء ومصابين، وفي حي الصبرة جنوب مدينة غزة استشهد 5 أشخاص بينهم 3 أطفال نتيجة قصف استهدف منزلاً لعائلة “أبو حصيرة”.

كما شهدت مدينة غزة قصفاً في حي الزيتون استهدف كراجاً للسيارات بجوار مسجد الشافعي مما أسفر عن إصابتين، واستشهد شخص في قصف استهدف حي الصبرة جنوبي مدينة غزة، واستشهد 3 أشخاص في قصف استهدف حي تل الهوى جنوب مدينة غزة، واستشهد شخص في قصف محيط فندق الأمل غرب مدينة غزة

كما شهدت منطقة بني سهيلا شرق مدينة خان يونس قصفاً أسفر عن استشهاد شخص وإصابات، واستشهد 3 أشخاص نتيجة استهداف مجموعة من المواطنين في محيط مبنى الشؤون بحي تل السلطان غرب رفح، واستهدفت قوات الاحتلال منزلاً لعائلة “البابا” في بلوك 6 بمخيم البريج مما أسفر عن استشهاد شخصين وعدد من الجرحى، ونفذت قوات الاحتلال قصفاً على مبانٍ سكنية شمال مخيم البريج.

وحذر الناطق باسم الأونروا من انتشار الأمراض في قطاع غزة حيث تم رصد ألف إصابة بالتهاب الكبد الوبائي أسبوعياً، وأعلن عن مخاوف من انتشار مرض الكوليرا الفتاك بسبب انهيار النظام الصحي في القطاع، وسجلت الأونروا نحو 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في ملاجئها ومراكزها الصحية منذ أكتوبر، كما ذكرت الأمم المتحدة أن خطر انتشار الأمراض المعدية في غزة يرتفع بسبب ندرة المياه وتراكم النفايات. أطلقت المقاومة الفلسطينية رشقة صاروخية تجاه مستوطنات غلاف غزة، واعترف جيش الاحتلال بسقوط 10 صواريخ، وأعلنت كتائب القسام استهداف موقع صوفا العسكري للمرة الثانية بـ10 صواريخ رجوم 114 ملم.

في الضفة الفلسطينية، أشعلت عصابات المستوطنين النيران بعد اقتحامها محيط المنطقة الصناعية في بلدة بيتا جنوب نابلس. نفذت كتائب شهداء الأقصى في طولكرم عملية إطلاق نار تجاه بوابة شويكة ومستوطنة بيت حيفر بشكل متزامن فجر اليوم. اعتقلت قوات الاحتلال الشيخ عكرمة صبري بطريقة لم تراعِ مكانته وعمره، وهو يخضع للتحقيق حالياً. كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عمر حسن فيراوي بعد اقتحام حي الجالية الإفريقية في القدس القديمة.

أفادت الأونروا بأن الوضع في الضفة الغربية يزداد سوءاً حيث يعاني مخيم نور شمس وطولكرم من نقص المياه وانقطاع الكهرباء، وأكدت الأونروا أن “عمليات قوات الأمن الإسرائيلية مستمرة في إحداث الدمار وتهديد حياة الناس في الضفة الغربية.”
تحتاج الأوضاع إلى تدخل دولي عاجل لتجنب كارثة إنسانية أكبر في الأيام القادمة.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة

الأول نيوز  – تكون الأجواء الجمعة، معتدلة الحرارة في أغلب مناطق الأردن وحارة في الأغوار …