الخميس , سبتمبر 19 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

غوتيريش: يجب إجراء تحقيق فعال ومحاسبة المسؤولين عن مقتل موظفي الأمم المتحدة

الأول نيوز – قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن عدم المساءلة عن مقتل موظفي الأمم المتحدة وعمال الإغاثة الإنسانية في قطاع غزة “غير مقبول تماما”.

وقبيل الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر، لخص جوتيريش العام الماضي بأنه “كان قاسيا وصعبا جدا”.

وقال جوتيريش، في وصفه للرد الإسرائيلي على حماس في غزة، إن هناك “انتهاكات كبيرة للغاية للقانون الدولي الإنساني وغياب تام للحماية الفعالة للمدنيين”.

وقال المسؤولون الصحيون في غزة إن نحو 41 ألف فلسطيني قتلوا منذ بدء الحرب.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة “ما يحدث في غزة بغير المقبول”.

وأشارت بيانات للأمم المتحدة أن نحو 300 من العاملين في المساعدات الإنسانية لاقوا حتفهم في الصراع وإن أكثر من ثلثيهم من موظفي الأمم المتحدة.

وقال جوتيريش إنه يجب إجراء تحقيق فعال ومحاسبة المسؤولين عن مقتلهم.

وأضاف جوتيريش “لدينا محاكم، لكننا نرى قرارات المحاكم لا تلقى احتراما، وهذا النوع من حالة عدم اليقين تجاه المساءلة غير مقبول بالمرة ويتطلب أيضا تفكيرا جديا”.

وقالت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، في يوليو تموز إن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية والمستوطنات الإسرائيلية من الأمور غير المشروعة التي يجب التراجع عنها.

وستصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا الأسبوع المقبل على الأرجح على مشروع قرار يمنح إسرائيل مهلة 6 أشهر للانسحاب من الأراضي الفلسطينية.

عن Alaa

شاهد أيضاً

ترمب يتعهد بأكبر عملية ترحيل للمهاجرين

الأول نيوز  – تعهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب بترحيل أعداد كبيرة من المهارجين في …