الخميس , سبتمبر 19 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

قفزة في مخزونات النفط الأميركية تخفض سعره

تراجعت أسعار النفط أمس بعدما عززت زيادة في المخزونات الأميركية توقعات بأن زيادة إنتاج النفط الصخري في العام الحالي ستحد من تأثير خفض الإنتاج من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وغيرها من كبار المصدرين. وانخفض خام القياس العالمي مزيج «برنت» في العقود الآجلة 40 سنتاً إلى 55.04 دولار للبرميل كما تراجع الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة 40 سنتاً إلى 52.78 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات المخزونات الأسبوعية في معهد البترول الأميركي أول من أمس، أن مخزونات النفط الخام والبنزين والديزل انخفضت بأكثر من المتوقع في الأسبوع الماضي. وتعلن إدارة معلومات الطاقة بالحكومة الأميركية ويترقب التجار لمعرفة ما إذا كانت الأرقام الرسمية ستؤكد الأرقام المعلنة في القطاع. وتلقت أسعار النفط دعماً في الأسابيع الماضية بفضل خطط «أوبك» وغيرها من المنتجين لخفض الإنتاج.

وقال وزراء نفط الأحد إن الإنتاج انخفض بواقع 1.5 مليون برميل يومياً من 1.8 مليون برميل يومياً اتفق عليها كبار منتجي النفط اعتباراً من 1 كانون الثاني (يناير) إذ يسعى المنتجون لخفض تخمة المعروض النفطي.

وقالت مصادر لوكالة «رويترز» ان شركة «أرامكو السعودية» أرجأت تنفيذ خطط لمشروع تكرير وبتروكيماويات مشترك ببلايين الدولارات مع شركة «بتروناس» الماليزية. وكان من المقرر ان يتضمن مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات في ولاية جوهور جنوب ماليزيا مصفاة بقدرة 300 ألف برميل يومياً ومجمع للبتروكيماويات بطاقة إنتاجية للكيماويات تبلغ 7.7 مليون طن متري. ولم تذكر المصادر سبب تعليق مساهمة «أرامكو» في المشروع. ولم يتسن الوصول على الفور إلى مسؤولين في «أرامكو» و «بتروناس» للحصول على تعليق.

وقال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق إن المؤشرات تؤكد الالتزام بالخفض المتفق عليه بين أعضاء «أوبك» والمنتجين المستقلين وإن التوازن في أسواق النفط قد بدأ فعلياً. وقال المرزوق في كلمة أمام المنتدى الخليجي الثالث لاستراتيجية الطاقة «تؤكد المؤشرات التزام الدول بتعهداتها حول الخفض»، مضيفاً أن ذلك بدا واضحاً من خلال إخطارات تم توجيهها للزبائن ترسم خططاً للخفض في برامج التحميل وتصريحات تؤكد الالتزام.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا لـ «رويترز»، إن بلاده تحتاج إلى استثمارات بقيمة 19 بليون دولار على مدى السنوات الخمس القادمة لتلبية هدفها المتمثل في زيادة الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يومياً. ويزيد إنتاج ليبيا النفطي تدريجياً منذ سيطرة الجيش الوطني الليبي على مرافئ تصدير النفط في شرق البلاد في أيلول (سبتمبر) عقب إنهاء حصار فرضته مجموعة من حرس المنشآت النفطية عليها لسنوات والسماح للمؤسسة الوطنية للنفط بمضاعفة الإنتاج لأكثر من مثليه.

ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية عن وزير النفط بيجن زنغنه، قوله إن إنتاج بلاده النفطي يقترب حالياً من 3.9 مليون برميل يومياً. واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تشرين الثاني (نوفمبر) على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يومياً إلى 32.5 مليون برميل يومياً خلال الشهور الستة الأولى من عام 2017 إضافة إلى 558 ألف برميل يومياً اتفق عليها المنتجون المستقلون مثل روسيا وسلطنة عمان والمكسيك. وسُمح لإيران التي تشدد منذ وقت طويل على أنها تحتاج لاستعادة حصتها السوقية بزيادة الإنتاج.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

استقرار أسعار الذهب بالأردن الخميس

الأول نيوز – استقرت أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس، وذلك بحسب التسعيرة الصادرة عن …