السبت , أكتوبر 19 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

الصفدي : وزراء الخارجية العرب وافقوا على جميع القرارات (صور)

الأول – احمد الغلاييني – اكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي في مؤتمر صحفي مقتضب في المركز الاعلامي لمؤتمر القمة العربية في البحر الميت ، ان وزراء الخارجية العرب قد وافقوا على جميع القرارات المدرجة ضمن جدول الاعمال لمؤتمر القمة العربية وهي 17 قراراً .

ولم يكشف الصفدي عن بنود القرارات غير انه عبر عن تطلعاته لاجتماع القادة العرب والذي سيعقد بعد غد الاربعاء في قصر المؤتمرات بالبحر الميت .

واجابة عن سؤال حول بحث وزراء الخارجية نقل السفارة الامريكية في اسرائيل الى القدس ، قال ” ان القضية الفلسطينية تتعامل وفق الانحياز العربي للسلام ، متمسكين بالقرار الذي يقتضي ان القدس الشرقية هي عاصمة فلسطين .

وأكد الصفدي على حضور غير مسبوق للقادة العرب في القمة المقبلة، مشيراً الى تطلع الأردن لاستقبالهم.

 وأوضح الصفدي  أن أحد مشاريع القرارات التي صدرت هي تفعيل مبادرة السلام العربية وإلتزام الدول العربية بها، و اعتماد خارطة السلام بما يضمن حل الدولتين على حدود 67 وأن تكون القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين.

وشدد  الصفدي على أن القمة ستؤكد على مرجعيات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل القائمة على “حل الدولتين”.

 وأشار لتبني قراراً يدين التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية والتأكيد على أهمية العلاقات القائمة على حسن الجوار.

 كذلك ضرورة العمل لإيجاد استراتيجية شاملة متعددة الأبعاد لمكافحة الإرهاب والتطرف. ⁧

 وأشار الصفدي  إلى أن القمة ستؤكد على ضرورة العمل العربي المشترك للتعامل مع كل الأزمات، موضحاً  أن القمة ستسعى إلى إيجاد شراكة مؤسسية حقيقية بين الدول العربية.

وفي بيان صحفي وزع على الصحافيين ، كشف عن صدور عدة قرارات تمهيداً لعرضها على القمة لإقرارها ومن اهمها متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية ، ورفض الاجتماع ترشيح اسرائيل لعضوية مجلس الأمن لعام 2019-2020 لعدم انطباق مقومات الترشح بموجب ميثاق الامم المتحدة .

وادان المجلس قرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية .

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي

  الاول نيوز – صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – …