السبت , أكتوبر 19 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

الصفدي: إعادة فتح معبر طريبيل بيد العراقيين ولا نحملهم مسؤولية الأخطاء الفردية

الاول نيوز- أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي، الخميس، أن اعادة فتح معبر طريبيل الحدوي بين الأردن والعراق هو رسالة على هزيمة الإرهاب، مشيراً إلى أن موعد فتح منفذ طريبيل بيد العراقيين بعد ضمان الطريق الدولي، وان الأردن مستعد لذلك.
وقال الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري في بغداد “تحدثنا عن اعادة فتح معبر طريبيل والطريق الدولي الى بغداد لنؤكد على هزيمة الارهاب.
وأضاف الصفدي أن “الارهاب جزء من معركتنا جميعاً ونحن ملتزمون بهذا الجهد ضمن التحالف الدولي والعربي”.
وقال “تشرفت بزيارة العراق والالتقاء برئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ونقلت تهاني جلالة الملك بالنصر الذي حققه العراق بالانتصارات على الارهاب”.
وأكد أن الاردن يعتز بانه في مقدمة الدول التي تصدت للارهاب، مشدداً على تصميم الاردن والتزامه بالجهد الدولي للقضاء على الارهاب .
واعرب عن الاعتزاز بالعلاقة مع العراق، وقال “وقوفنا الى جانب ⁧‫بغداد⁩ هو وقوف الى جانب استقرار المنطقة” مؤكداً دعم الاردن للعملية السياسية في ⁧‫العراق⁩.
وشدد الصفدي على انه ليس هنالك سياسة أردنية تميّز بين العراقيين بالمملكة، و ان الحالات الفردية مرفوضة ولا يقاس عليها ، مؤكدا الاستعداد لتقبل الشكاوى.
وأكد أن الاردن دولة تلتزم بالقانون وحريصة على علاقتها مع العراق و انه اذا كان هناك شيء تمتلك قنوات لتعامل مع اي قضية تطرأ، مشيرا لمحاولة معالجة بعض الانظمة بين البلدين من خلال اللجنة العراقية المشتركة.
وأشار الصفدي للتعاون مع العراق لحماية الحدود من اي اختراق بما يضمن تحقيق الامن والاستقرار للبلدين.
كما أكد أن الاردن بقيادته سيبقى منبراً للاعتدال والوسطية والعمل الجماعي العربي لخدمة القضايا العربية، وسيبقى صوتا للعقل والعقلانية لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة.
وقال وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري أن العراق حريص على التعاون مع الأردن لمواجهة الإرهاب، وقال إن بلاده تطمح أن يلعب الاردن دوراً في مجال الاعمار والبناء في العراق كما كان له دور في محاربة داعش.
ووجه الجعفري الشكر للاردن على رعايته للعراقيين على اراضيه، موضحاً أن الهفوات المرتكبة بحق العراقيين في ⁧‫الاردن⁩ فردية وقال” نتطلع أن تشهد ملاحظاتنا حول هذا الأمر جدية في المتابعة”.
واكد ان بلاده لا تألوا جهداً في مساعدة الأردن وتذليل الصعاب الاقتصادية أمامه.
وأشار إلى أن على أهمية أن يمضي الأردن بسياسة التوازن بما يخدم التكاتف العربي.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

الملك يبحث مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني سبل خفض التصعيد في المنطقة

الاول نيوز – بحث جلالة الملك عبدالله الثاني مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في …