الثلاثاء , أبريل 16 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

المقدسيون صوتوا “هبة شعبية”…توجه لتأجيل الانتخابات الفلسطينية خلال 48 ساعة

الأول نيوز – تُرجح مصادر فلسطينية قريبة من القرار الفلسطيني بأن هناك توجهاً نحو إعلان تأجيل الانتخابات الفلسطينية خلال 48 ساعة المقبلة، لافتة إلى أنه يلي ذلك توجه لتعديل حكومي فلسطيني في حال تقرر التأجيل.

وشدد رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية “على ضرورة إجراء الانتخابات في القدس كما في غزة والضفة”، داعياً “لأن تكون الانتخابات في القدس معركة وطنية واشتباكاً سياسياً مع العدو”.

وأشار هنية إلى أن “الشعب الفلسطيني بدأ مبكراً في التوجه إلى صناديق الاقتراع في القدس من خلال هذه الهبة التي واجه فيها الشبان قوات الاحتلال ومستوطنيه”.

وكانت قيادة الاحتلال الصهيوني طالبت السلطة الفلسطينية بالتهدئة الأمنية في القدس المحتلة، إلا أن الأخيرة لم تجب وأكدت مطلبها إجراء الانتخابات في القدس المحتلة، وأن “المسّ بالهوية العربية للمدينة مرفوض”.

ومنذ أيام، أكّد الرئيس الفلسطيني محمود عباس التصميم على إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في موعدها، “في كل الأماكن الفلسطينية التي تجري فيها عادة، وهي الضفة الغربية، والقدس المحتلة، وقطاع غزة”.

وعقدت اللجنة المركزية لحركة “فتح” اجتماعا لها، مساء  الأحد، برئاسة الرئيس محمود عباس، وذلك بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.

وفي بداية الاجتماع، تم الاستماع لتقرير حول المواقف الأوروبية والأميركية حول الانتخابات، بحسب الوكالة الفلسطينية الرسمية.

كما أطلع، أعضاء اللجنة المركزية، على آخر مستجدات الأوضاع فيما يتعلق بالجهود المبذولة لإجراء الانتخابات حسب المراسيم الرئاسية الصادرة بهذا الخصوص، مؤكدا تصميم القيادة الفلسطينية على تنفيذها كاملة في الأراضي الفلسطينية كافة، بما يشمل القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين، والضفة الغربية وقطاع غزة

وكان الرئيس الفلسطيني قد أصدر مرسوماً في 15 كانون الثاني/يناير الماضي ووجّه لجنة الانتخابات وأجهزة الدولة كافة للبدء بإطلاق حملة انتخابية ديمقراطية في جميع المحافظات، وأصدر مرسوماً بإجراء الانتخابات التشريعية في 22 أيار/مايو المقبل.

ونشرت صور، على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، تظهر احتفالات الشبان الفلسطينيين في مدينة القدس، بعد تمكنهم من اجبار قوات الاحتلال الإسرائيلي على إزالة الحواجز الحديدية من منطقة باب العامود بالمدينة.

وكان الشبان الفلسطينيين، قد تمكنوا في وقت سابق من مساء الأحد، من إزالة الحواجز الحديدية من منطقة باب العامود بالقدس، وذك بعد عدة أيام من المواجهات التي اندلعت في المنطقة وغيرها من مناطق ومدن القدس.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

بمشاركة دولية .. الجيش ينفذ 5 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة

الأول نيوز – نفذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، اليوم الثلاثاء 16 نيسان 2024، …