الخميس , فبراير 22 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

قصة موهبة فذة: الفنان المصور المبدع فؤاد حتر

د. سليمان صويص –

 

الأول نيوز – عشق التصوير وهو لا يزال في العاشرة من عمره، عندما كان يعيش في مدينة الزرقاء حيث ولد هناك سنة ١٩٤٢. “كان لدي آلة تصوير (كاميرا)، وكنت اصور فيها سيل الزرقاء (الذي لم يعد موجودا)، واقرب الناس إلي، كجدي المرحوم نعمة الذيب”، يقول الفنان الكبير فؤاد حتر، وهو يتذكر فصول حياته الغنية بفن التصوير.

أنهى التوجيهي المصري في نابلس، وبعدها سافر إلى الكويت عام ١٩٦٦ حيث عمل في المحاسبة. خلال إقامته هناك درس المحاسبة بالمراسلة في جامعة بيروت العربية، وأصبح رئيسا لمكتب تدقيق حسابات في الكويت لمدة ١٥ سنة.

عاد إلى الأردن، واستقر في مدينته الفحيص، عام ١٩٨٦، ليواصل عمله مديرا ماليا في إحدى الشركات. لكنه، طوال هذه السنين، كان “حب التصوير” يسري في دمه.. كان يحب تصوير الجمال.. والجمال موجود طبعا في الفتيات!.. ذات يوم، انتقده أحد اقربائه على امعانه في تصوير الفتيات في الأعراس.  فامتعض من ملاحظة قريبه، وقرر منذ ذلك اليوم التوقف عن “تصوير الجمال في الداخل”، كما يقول، والانطلاق إلى “تصوير الجمال في الخارج”، أي في الطبيعة؛ إذ قام بتصوير الازهار البرية في جميع أنحاء الأردن : في الجبال والصحراء والوديان والسهول ..يقول صديقنا ابو مخلص : “ذهبت إلى وادي رم لكي اصور زهرة نادرة جدا؛ وانا على استعداد لكي اقطع مئات الكيلو مترات في سيارتي لكي التقط صورة لزهرة تعجبني.. يحتفظ ابو مخلص بسبع كاميرات من الأنواع القديمة، قبل أن يجرفنا عصر التصوير الرقمي..

تولى مسؤوليات عديدة في الجمعية الأردنية للتصوير، واصبح رئيسا لها خلال ٢٠٠٦ – ٢٠٠٨، أقيم خلالها معرض صور مدهشة، بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى، لاقى نجاحا كبيرا..

اما آخر أخبار الفنان المصور فؤاد فهي انتهاؤه من تأليف كتاب عن “الازهار البرية في الأردن” (٦٠٠ صفحة) سيصدر قريبا. كما أن في جعبته مشروع كتاب آخر عن “الازهار والنحل”، وثالث عن “الازهار والفراشات”، لأن “الطبيعة بحد ذاتها فن”، من وجهة نظره.

ذات مرة صور جبل صخري في وادي رم، بدا في الصورة كما لو انه صورة لرجل! وفي مرة أخرى صور منظرا في البحر الميت، بدا في الصورة وكأنه امرأة ممددة على الشاطئ!

حب فؤاد لفن التصوير يساعده على الحفاظ على جذوة النشاط وروح الشباب لديه، بالرغم من عمره المتقدم.. هذه الموهبة الأردنية الفذة جديرة بالرعاية والاهتمام والتكريم من جانب الهيئات الثقافية والفنية في البلاد، وأولها وزارة الثقافة…نتمنى للصديق ابي مخلص طول العمر والصحة والاستمرار في العطاء في المجال الذي يعشقه..

أدناه بعض صور الفنان والمصور المبدع فؤاد حتر نشرت في روزنامة أصدرتها جمعية الفحيص لحفظ التراث، وهو زهور من الفحيص، وأبواب الفحيص القديمة، وصورة لفؤاد..

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

داودية يفتتح معرضا تشكيليا اردنياً عراقياً مشتركاً

الأول نيوز –  اشرف محمد حسن –   افتتح العين  ورئيس لجنة الثقافة والشباب والرياضة …