السبت , أكتوبر 19 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

خطة إسرائيلية لفصل ضواحي فلسطينية عن القدس المحتلة

الأول نيوز – كشفت صحيفة هارتس الاسرائيلية في عددها الصادر، اليوم الاحد، عن خطة للوزير الإسرائيلي لشؤون القدس زئيف إلكين تقضي بفصل أحياء فلسطينية في القدس المحتلة الواقعة وراء جدار الفصل العنصري عن القدس الغربية.

وحسب الصحيفة العبربية، فإن هذه الأحياء كلها فلسطينية ويسكنها فلسطينيون “مقيمون”، وتقضي الخطة بفصلها عن منطقة نفوذ بلدية القدس وإقامة سلطة محلية، أي بلدية، واحدة أو أكثر لإدارتها.

والبلدات التي تقضي الخطة بفصلها عن منطقة نفوذ بلدية الاحتلال في القدس هي مخيم شعفاط والبلدات المحاذية له في شمال شرق القدس المحتلة، وبلدة كفر عقب وقرية الولجة في جنوب القدس وجزء من بلدة السواحرة.

وأضافت الصحيفة أن لا أحد يعرف عدد السكان في هذه المناطق، التي أهملتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشكل إجرامي، لكن التقديرات تشير إلى أن عدد السكان فيها يتراوح ما بين 100 – 150 ألفا، نصفهم تقريبا يحملون بطاقة الهوية الزرقاء، التي منحها الاحتلال ولا تعني المواطنة وإنما الإقامة فقط.

ويصرح إلكين أن الهدف من هذه الخطوة هو “التوازن الديموغرافي” بين اليهود والعرب، بحيث تكون الأغلبية الكبرى من سكان القدس، الغربية والمحتلة، من اليهود، معتبرا أنه سيكون من السهل على أحزاب الائتلاف والمعارضة الصهيونية “هضم” هذه الخطة.

يشار إلى أنه منذ بناء جدار الفصل العنصري في القدس المحتلة، جرى عزل هذه المناطق الفلسطينية، باستثناء الولجة، عن منطقة نفوذ بلدية القدس، ولكنها بقيت معزولة عن مناطق السلطة الفلسطينية أيضا، وتحولت إلى مناطق مستباحة لا تحصل على خدمات أية جهة وتسودها الفوضى.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

الإحتلال يؤكد إصابة منزل نتنياهو في قيساريا بمسيرة من لبنان

الأول نيوز – أكد ديوان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أن طائرة مسيرة أطلقت من لبنان …