السبت , أكتوبر 19 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

ترحيل مذكرة حجب الثقة للاحد المقبل على أمل سحبها

الأول نيوز -رحل مجلس النواب خلال الجلسة الصباحية اليوم الثلاثاء مذكرة حجب الثقة عن حكومة الدكتور هاني الملقي الى يوم الاحد المقبل، لاتاحة الفرصة لاصحاب “فعل الخير” للتدخل وسحب المذكرة.
وقررت كتلة الاصلاح النيابية سحب جميع مقترحتها على مشروع قانون المصادر الطبيعية بهدف التسريع من اقراره والانتقال فورا الى مذكرة حجب الثقة عن حكومة الدكتور هاني الملقي.
وكان الطراونة تذرع بعدم طرح مذكرة حجب الثقة لـ”كثرة المقترحات النيابية على مشروع القانون وإطالت امد مناقشته.
وقال الطراونة في مستهل الجلسة الصباحية لمجلس النواب ، الثلاثاء ، انه وفي حال أقر مشروع قانون المصادر الطبيعية اليوم فإن المذكرة ستدرج على جدول اعمال جلسة الاحد المقبل.
وتنص المادة 53 من الدستور الاردني على انه :”تطرح الثقة بالوزارة أو بأحد الوزراء أمام مجلس النواب،واذا قرر المجلس عدم الثقة بالوزارة بالأكثرية المطلقة من مجموع عدد أعضائه وجب عليها أن تستقيل،واذا كان قرار عدم الثقة خاصا بأحد الوزراء وجب عليه اعتزال منصبه.
ووقع نحو 24 نائبا على مذكرة حجب الثقة عن حكومة الملقي ، بعد رفع الاسعار والضرائب والمحروقات والكهرباء ورفع الدعم عن مادة الخبز.
وتنص المادة 114 من النظام الداخلي لمجلس النواب على انه : “يحق لطالبي المناقشة العامة وغيرهم طرح الثقة بالوزارة أو بالوزراء بعد انتهاء المناقشة العامة، وذلك مع مراعاة أحكام المادة (54) من الدستور”.
 
وتأتي المذكرة النيابية بعدما شهدت محافظات المملكة احتجاجات غاضبة على رفع الحكومة لرفع الحكومة اسعار السلع والغائها لاعفاءات ضريبية عن مواد غذائية اساسية ، ورفع الدعم عن الخبز ، ورفع اسعار الكهرباء وفرض المزيد من الضرائب على المحروقات.
 

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

*كتلة نواب “العمل الإسلامي” تعقد أولى اجتماعاتها والعرموطي رئيسا لها*

الاول نيوز – قررت كتلة نواب حزب جبهة العمل الإسلامي النيابية للمجلس النيابي العشرون بالتوافق …