الأربعاء , أكتوبر 21 2020 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

الموت يغيّب المناضل العروبي عماد ملحس (عمر فهمي)

 

الأول نيوز – غيب الموت في عمان الجمعة  عماد ملحس المعروف بالاسم الحركي (عمر فهمي) احد أبرز المناضلين القوميين في صفوف الثورة الفلسطينية. حيث كان من قياديي حركة فتح في العراق وأصبح أمين سر الإقليم بين عامي 1970-1978،  قبل ان يترك حركة فتح للمساهمة الى جانب المفكر ناجي علوش وعدد من القيادات الفلسطينية المعارضة للسياسة الرسمية لمنظمة التحرير الفلسطينية في تأسيس حركة التحرير الشعبية العربية، وأنتخب نائباً للأمين العام ناجي علوش في المؤتمر الاول للحركة، ورئيسا لتحرير نشرتها المركزية “الانطلاقة”، كما كان المسؤول الفعلي عن العمل السري في الحركة حتى عام 1992 عندما تم حلها.               انتسب الى حركة فتح في العام 1968 ، وشغل مواقع قيادية فيها حيث كان اميناً لسر اقليم العراق للفترة من 1970 – 1978 ، وعضواً في اللجنة الأساسية لقيادة القطاع الغربي ( المسؤولة عن العمل داخل الأرض المحتلة ) ورئيساً للإعلام الموحد للمقاومة الفلسطينية في العراق ، ورئيساً لتحرير مجلة ” فلسطين الثورة “، ورئيساً للجنة السياسية لمنظمات المقاومة الفلسطينية في العراق .      وكان الدكتور ملحس احد الخمسة الذين اسسوا نواة المعارضة الفعلية داخل حركة فتح وضمت الى حانبه كلا من ناجي علوش، منير شفيق، محمد عودة ابو داود وصبري البنا.

والى جانب العمل التنظيمي، كان للفقيد مساهمات كبيرة على الصعيد الثقافي والعسكري، وقد شارك في حرب تشرين على جبهة الجولان عام ١٩٧٣.

  • ولد الدكتور ملحس في عمّان في العام ١٩٤٨ ودرس جميع مراحل الدراسة في الكلية العلمية الإسلامية بعمّان ، وتخرّج منها في العام 1966 ، وما يزال اسمه ضمن لائحة المتفوقين في الكلية ، التي كان والده أحد مؤسسيها في العام 1947 .
  • أكمل دراسته العليا في كلية الصيدلة بجامعة بغداد بجمهورية العراق ، وتخرّج منها في العام الدراسي 1970 – 1971 .
  • انتخب رئيساً للإتحاد العام لطلبة فلسطين – فرع بغداد ( أكبر الفروع بعد فرع القاهرة في حينه ) لثلاث سنوات متتالية ( 1968 – 1970 .
  • بعد تخرجه من الجامعة ، اصبح مديراً لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في العراق لمدة ثلاث سنوات .
  • عمل في مهنة الصيدلة بفترات متقطعة حتى العام 1993 ، ثم عمل في مستشفى ملحس بعمّان مديراً لدائرة الإعلام والعلاقات العامة والتدريب ، ثم نائباً لمدير المستشفى ومديراً إدارياً له في الفترة من 1993 – 1999 .
  • عمل في غرفة تجارة عمان للفترة من 1/4/2000 إلى 1/4/2010 مديراً لإدارة الدراسات والتدريب التي تضم ( وحدة الدراسات والاتفاقيات الدولية ، ووحدة التدريب ووحدة المطبوعات والتوثيق ) , ومدرباً محترفاً.

عن الأول نيوز

الأول نيوز

شاهد أيضاً

34 وفاة و2035 إصابة جديدة بكورونا

الأول نيوز –  سجل الأردن، الثلاثاء، 34 وفاة، إضافة إلى 2035 إصابة جديدة بفيروس كورونا …