الجمعة , مارس 29 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى ويحتفلون بحلول عيد الأضحى

الاول نيوز – بدأ الحجاج، الثلاثاء رمي جمرة العقبة الكبرى في منى في أول أيام عيد الأضحى، ويشارك 60 ألف مقيم في السعودية في المناسك مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم في عام 2019. واختير المشاركون من بين 558 ألف متقدم وفق نظام تدقيق إلكتروني.

وسمحت الجهات المعنية في السعودية لمجموعات صغيرة تضم كل منها عشرات الحجاج، الواحدة تلو الأخرى، بدخول منشأة رمي الجمرات متعددة الطوابق في منى.

وارتدوا الحجاج ملابس الإحرام البيضاء ووضعوا كمامات بإلقاء الجمرات المعقمة التي وفرتها السلطات لهم في أكياس مغلقة في مزدلفة.

وللعام الثاني على التوالي، بدا المشهد مختلفا تماما عن الأعوام السابقة في موقع رمي الجمرات الذي كان يشهد عادة ازدحاما شديدا وتكدسا.

وتسعى السلطات السعودية إلى تكرار نجاح العام الفائت الذي تميز بتنظيم كبير والتزام تام بالتدابير الوقائية من الجائحة، ولم يشهد تسجيل إصابات بالفيروس.

وأكّد وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة في مقابلة مع فرانس برس مساء الاثنين في عرفات عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا بين الحجاج حتى الآن.

وقال “حرصنا منذ البداية على سلامة الحجاج وذلك بتحديد عددهم بستين ألفا حتى نضمن تطبيق الاحترازات بشكل متميز”

وبعد الوقوف بجبل عرفات الاثنين، تنفيذا للركن الأعظم للحج، توجه الحجاج إلى مزدلفة حيث باتوا فيها واستلموا الحصى لاستخدامها في شعيرة رمي الجمرات.

يقوم الحجاج برمي سبع حصوات على شاخص يجسد غواية الشيطان. وبعد الانتهاء من رمي جمرة العقبة الكبرى، يتولى الحاج ذبح الهدي ثم يحلق شعر رأسه أو يقصره.

وترمز الأضحية إلى مستوى عال من الإيمان وتعود، بحسب الموروث الديني، إلى استعداد النبي إبراهيم للتضحية بنجله إسماعيل وذبحه تلبية لأمر رباني شكل اختبارا لدرجة إيمانه، ليتم استبداله في اللحظة الأخيرة بكبش يذبح بديلا عنه بعد نجاح إبراهيم في الاختبار.

ويتوجه الحاج لاحقا إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة وهو ركن من أركان الحج، ثم يعود بعد ذلك إلى منى حيث يبيت أيام التشريق التي يقوم خلالها برمي الجمرات الثلاث.

وأظهر بث قناة “السعودية قرآن” الحكومية وصول مجموعات كبيرة من الحجاج المحرمين إلى الكعبة بالفعل لأداء طواف الإفاضة وصلاة العيد.

“أسعد يوم بحياتي”

يتزامن موسم الحج مع ارتفاع في عدد الإصابات بكورونا في مختلف أرجاء العالم، لا سيما بسبب انتشار النسخ المتحورة من الفيروس، ورغم حملات التلقيح المستمرة منذ أشهر.

وسجّلت السعودية حتى الاثنين أكثر من 510 آلاف إصابة بفيروس كورونا، بينها 8089 وفاة.

ويقتصر الحج هذا العام على المقيمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما والذين تلقوا جرعتي لقاح، ويستثني الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة.

وأكّد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في كلمة متلفزة بثتها قناة الإخبارية الحكومية أنّ “السعودية اتخذت إجراءات تنظيمية ووقائية في موسم حج العام الحالي حرصا منها على سلامة الحجاج ومحاصرة الوباء ومنع انتشاره”.

وأوضح، أنّ “الالتزام بالإجراءات الاحترازية مكّن… قاصدي الحرمين من العمرة والصلاة”، مشيدا “بالتضامن الإسلامي في نجاح إقامة موسم الحج”.

وقرب منشأة رمي الجمرات في منى، وصفت السورية لينا (38 عاما) التي ارتدت عباءة بيضاء الحج بأنه “أسعد يوم في حياتي”.

وقالت بسعادة لفرانس برس “طوال عمري كنت أحلم بالذهاب للحج ولا أزال لا أصدق أن الحلم أصبح حقيقة”.

وأشاد الحاج الهندي الخمسيني أحمد بما وصفه “أحد أكثر مواسم الحج أمانا” التي شاهدها بحياته، فيما كان عناصر الأمن من حوله ينظمون دخول الحجاج لرمي الجمرات.

والحج من أكبر التجمعات البشرية السنوية في العالم ويمكن أن يشكل بؤرة رئيسية محتملة لانتشار الأمراض وبينها فيروس كورونا. ويمثّل تنظيمه في العادة تحدّيا لوجستيا كبيرا، إذ يتدفّق ملايين الحجاج من دول عديدة على المواقع الدينية المزدحمة.

وألغي الحج لأربعين مرة عبر التاريخ بسبب تفشي الأوبئة ومن أبرزها الكوليرا والطاعون، على ما ذكرت قناة الإخبارية في تقرير الثلاثاء.

وأكّدت وزارة الحج في مطلع الشهر الفائت أنّها تتبع “أعلى المستويات من الاحتياطات الصحية” في ضوء جائحة كوفيد-19 ومتحورات الفيروس المسبب لها.

واستحدثت السعودية وسائل تكنولوجية لضمان تطبيق التباعد الاجتماعي والحد من انتقال العدوى، فنشرت روبوتات لتوزيع مياه زمزم المباركة واستخدمت بطاقات ذكية ستسمح بوصول الحجاج دون تلامس بشري إلى المخيمات والفنادق ونقلهم في المناطق المقدسة.

عن Alaa

شاهد أيضاً

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 32333

الأول نيوز – أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الاثنين، ارتفاع حصيلة الشهداء في …