الجمعة , مارس 29 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

مجلس النواب يعقد جلسته عند الثالثة عصرا بعد تأجيلها صباحا

الاول نيوز – قرر رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات، دعوة المجلس للانعقاد اليوم الأربعاء الساعة الثالثة عصرا؛ لمناقشة جدول أعمال الجلسة الأولى من الدورة الاستثنائية، بعد تأجيلها بسبب جلوس نائب على مقعد مخصص لرئيس الوزراء، بحسب مراسل “المملكة”.

وغادر رئيس الوزراء بشر الخصاونة، وعدد من الوزراء، الأربعاء، مجلس النواب، بعد مشادات تحت قبة البرلمان؛ بسبب جلوس النائب عماد العدوان على المقعد المخصص للخصاونة.

مجلس النواب التاسع عشر، كان قد أرجأ افتتاح أولى جلسات دورته الاستثنائية، لمدة نصف ساعة بعد جدل ومشادات؛ قبل أن يقرر عقدها الساعة الثالثة عصرا.

مراسل “المملكة أفاد، بأن رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات، اجتمع مع النائب العدوان لإقناعه بالاعتذار لرئيس الوزراء والنواب خلال انعقاد الجلسة والعدوان يوافق على الاعتذار للمجلس فقط، وعدد من النواب لمناقشة الإجراء الذي قد يتخذ بحق العدوان.

وأوضح المراسل، أن العدوان جلس في المكان المخصص لرئيس الوزراء؛ احتجاجا على القرارات الحكومية الأخيرة، منها رفع أسعار المشتقات النفطية.

“فور دخول الرئيس لقبة البرلمان وجد النائب العدوان جالسا في مكانه، وقال له لن أمنحك الجلوس بمقعدك إلا أن تقوم بتبرير لماذا تم رفع المشتقات النفطية”، وفق المراسل.

وبين، أن العودات وعدد من النواب حاولوا إقناع العدوان بترك مقعد الرئيس، إلا أن هذه المحاولات فشلت.

وأوضح أن المجلس لن يستطيع اتخاذ أي إجراء بحق العدوان، كون هذه الدورة الاستثنائية ملزمة فقط بجدول الأعمال المدرج على أجندتها، إلا إذا صدرت إرادة ملكية سامية بإضافة بند آخر مناقشة تداعيات هذه الحادثة.

وتابع “بعد أن انتهت المشكلة وفي داخل أروقة القبة، كان هناك حديث لعدد كبير من النواب يرفضون ما قام به النائب عماد العدوان، واحتجوا على هذا التصرف”.

ومن المقرر أن يناقش المجلس في جلسته عددا من مشاريع القوانين، وكتبا واردة من رئاسة الوزراء ومعادة من مجلس الأعيان، بعد أن صدرت الإرادة الملكية السامية بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة استثنائية، من أجل إقرار مشاريع قوانين.

ويناقش المجلس في جلسته الأولى كتاب رئيس مجلس الأعيان رقم (614) في 8 حزيران/ يونيو 2021، المتضمن مشروع قانون معدل لقانون الشركات لسنة 2021 (والمعاد من مجلس الأعيان).

ويناقش أيضا كتبا واردة من الحكومة، كتاب رئيس الوزراء رقم (19673) في 14 حزيران/يونيو 2021، المتضمن مشروع قانون ملحق بقانون الموازنة العامة للسنة المالية 2021، وكتاب رئيس الـوزراء رقم (20933) في 21 حزيران/ يونيو 2021؛ المتضمن مشروع قانون معدلا لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية لسنة 2021.

كما يناقش المجلس كتاب رئيس الوزراء رقم (23864) في 6 تموز/ يوليو 201؛ المتضمن مشروع قانون تطوير الأراضي المجاورة لموقع المغطس لسنة 2021، وقرار اللجنة المشتركة (القانونية والإدارية) رقم (2) في 6 حزيران/ يونيو 2021؛ المتضمن مشروع قانون أمانة عمّان لسنة 2020.

عن Alaa

شاهد أيضاً

تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة – أسماء

الأول نيوز – قدم رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف محمد مصطفى برنامج عمل الحكومة وقائمة التشكيل …