الخميس , يناير 20 2022 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

اقتطاع ضريبة الدخل من الرواتب والأجور لا يعفي الملزمين من تقديم إقرار

الأول نيوز – أوضحت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، الخميس، أن قيام المؤسسات والشركات وأصحاب الإعمال باقتطاع ضريبة الدخل من رواتب وأجور يتقاضاها الموظف أو المستخدم شهريا وتوريدها إلى الدائرة لا يعفي الموظفين والمستخدمين ممن تتجاوز دخولهم حد الإعفاءات من تقديم إقرار ضريبة الدخل، حيث يلزم المكلف الأعزب الذي يزيد دخله السنوي يزيد عن 9 آلاف دينار والمتزوج أو المعيل عن 18 ألف دينار بتقديم الإقرار.

وأشارت الدائرة، في بيان الخميس، إلى أن المكلف غير المعيل منحه القانون إضافة للإعفاء الشخصي البالغ 9 آلاف دينار إعفاء بواقع ألف دينار، بدل نفقات متعلقة بالعلاج والتعليم والإيجار وفوائد ‏قروض الإسكان ‏والمرابحة.

وبينت أن مجموع الإعفاءات التي يستحقها رب الأسرة المعيل عن الدخل المتحقق خلال عام 2021، تبلغ 23 ألف دينار منها إعفاء شخصي بواقع 9 آلاف دينار و9 آلاف دينار بدل إعالة وإعفاء الأسرة مقابل نفقات العلاج والتعليم والإيجار وفوائد قروض الإسكان والمرابحة يبلغ 5 آلاف دينار، منها ألف دينار للمكلف وألف دينار لزوج المكلف وألف دينار لكل ولد وبحد أقصى 3 أولاد.

‏وأشارت الدائرة إلى أن قانون ضريبة الدخل قد رتب إعفاء خاصا لكل شخص من ذوي الإعاقة المستمرة ‏في ‏الأسرة بواقع 2000 دينار لكل شخص مهما ‏بلغ ‏عدد الذين تنطبق ‏عليهم الشروط يتم إضافتها ‏للإعفاءات الشخصية والإعالة ونفقات ‏العلاج ‏والتعليم ‏والإيجار وفوائد قروض ‏الإسكان والمرابحة التي تضمنها القانون.

‎وبينت الدائرة أن تقديم الإقرارات يتم إلكترونيا على موقع الدائرة الإلكتروني، ‎‏‏من خلال أيقونة الخدمات الإلكترونية، إضافة إلى ضرورة ‏دفع المبالغ ‏المعلنة في هذه الإقرارات ‏بوساطة ‏وسائل ‏الدفع الإلكتروني.

عن Alaa

شاهد أيضاً

الحاج توفيق: قرار هيكلة التعرفة يجب ان لا يكون على حساب المواطن

وزير الطاقة: إزالة تشوهات التعرفة الكهربائية ستنعكس على منتجات وخدمات القطاع التجاري. قيمة الوفر المتحقق …