الجمعة , مارس 29 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

عينا الشهيد الخضيرات.. وآفة المخدرات!

أسامة الرنتيسي –

الأول نيوز – منذ الصباح الماطر بالخير والشهداء، أحاول أن أنظر في عيني الشهيد النقيب محمد الخضيرات ابن دير السعنة، لكني لم أتجرأ على ذلك، وتنهدت طويلا وقلت في نفسي: فعلا من يتجرأ على النظر في عيني الشهيد الذي روى بدمه أرض الوطن لحمايتها من الأوغاد المهربين وتجار المخدرات.
في السنين الأخيرات فقدنا شهداء كثيرين، عسكر ومدنيين، نتيجة توسع انتشار المخدرات في المدن والقرى والمخيمات، وهناك حوادث كثيرة تقع، لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يفعل المجرمون ما يفعلوه وهم في حالة طبيعية، إنما بكل تأكيد يفعلونها بسبب أنهم “مُخدرون وفي حالة غير عادية”، لأنه لا يمكن لإنسان في الوضع الطبيعي مهما كانت قساوته وحجم العنف والكره داخله وضغوط الثأر على عقله أن يفعل ما يفعل.
الذي يقتل أمه ويقطع رقبتها لا يمكن ان يكون في حالة طبيعية، وما فعله مجرمون في “فتى الزرقاء” لا يمكن إلا ان يكون بفعل المخدرات.
إنها المخدرات وما تفعله بالعقل يا سادة، وهي منتشرة منذ سنين في شوارعنا ومدارسنا وجامعاتنا بشكل لافت، وقد تم التحذير كثيرا من تداعياتها، لكن للأسف؛ لم تتم محاصرتها بل هي في اتساع دائم.

لقد انتشرت في قرانا الصغيرة ووصلت إلى مناطق لا يمكن التصور أنها قد تصلها.
نًقدّر عاليًا جهود أجهزة مكافحة المخدرات، لكن على ما يبدو أن الظاهرة أصبحت أكبر من جهود المكافحة، تحتاج علاجًا جماعيًا يشارك به الجميع، يبدأ من المدارس.
حسب أرقام رسمية، المخدرات قتلت 55 شخصا في الأردن خلال الأربع سنوات الماضية، وأن نسبة 10 من مئة إلى 20 من مئة من الجرائم عامة تعود الى تعاطي المخدرات، وتم ضبط 1000 طالب جامعي ومدرَسي يتعاطون المخدرات في هذه الفترة، وأن المركز الوطني لتأهيل المدمنين استقبل أكثر من 3 آلاف حالة، تكلفة علاج المدمن الواحد اليومية على الدولة تبلغ 350 دينارا.
قد يكون على رأي صديقٍ أن فرض رسوم وضرائب عالية على المشروبات الروحية وارتفاع سعرها بشكل خيالي وكذلك السجائر هي أسباب أدت إلى زيادة انتشار المخدرات، نظرا لانخفاض سعرها.
قد لا تكون بعض الروايات المتداولة حول انتشار ظاهرة المخدرات بين الشباب الأردنيين دقيقة، بعضها يتسم بالمبالغة، لكن جهاز الأمن العام، ومن أعلى المرتبات يعترف بأنها الظاهرة الرئيسة التي باتت تسبب القلق لعقل الجهاز، وهي خاضعة الآن لدراسات من أجل معالجتها.
الرحمة لروحك أيها الشهيد الخضيرات بكامل الوسامة، والشفاء العاجل لزملائك الأبطال.
الدايم الله…

 

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

(الأم كرامة..) كلهم مجرمون يا أمي ..

أسامة الرنتيسي –   الأول نيوز – بالله عليكِ يا سيدتي، لا تَمدِّين يدكِ يا …