الخميس , يونيو 30 2022 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

الموت يغيب الفنان هشام هنيدي …أبو عطية التغريبة الفلسطينية

الأول نيوز – غيب الموت صباح اليوم الجمعة، الفنان الأردني هشام هنيدي (1946 – 2022) بعد صراعٍ طويلٍ مع مرض السرطان وأعلنت عائلة الفنان عن وفاته في مركز الحسين للسرطان.

ونعى نقيب الفنانين الأردنيين السابق الفنان ساري الأسعد الفنان الراحل هشام هنيدي “أبو خالد”، عبر حسابه على فيسبوك.

وعرف عن الراحل هنيدي مشواره الفني الكبير، حيث لعب أدواراً مهمّة في عددٍ من المسلسلات التاريخية والبدوية والاجتماعية، كما تميّز بصوته الرخيم الذي أهّله للتعليق على عددٍ كبيرٍ من الأفلام الوثائقية منذ أكثر من أربعة عقود.

ومن أشهر أعمال الفنان الراحل، مسلسل “التغريبة الفلسطينية” مع المخرج الراحل حاتم علي، حيث قدم شخصية أبو عطية، المناضل الفلسطيني الذي يساهم في محاربة الاحتلال الإسرائيلي، وهي شخصية محوريّة في أحداث المسلسل. وحملت هذه الشخصية نفس صفات أبو أكرم، الشخصية التي قدّمها في مسلسل “الدرب الطويل” مع المخرج صلاح أبو هنود.

ومن أبرز أعماله الدرامية: “مقامات الحريري”، “نمر بن عدوان”، “آخر أيام اليمامة”، “الأخرس والقلادة الخشبية”، “أبو جعفر المنصور”، “صقر قريش”، و”الدرب الطويل”. كما شارك في عدّة أعمال مسرحية منها: “قنس بن شعفاط” و”العنب الحامض”، وحصل على جائزة مهرجان المسرح التابعة لوزارة الثقافة الأردنية في العام 2006.

وكان آخر حضور درامي لهنيدي في موسم رمضان الماضي في مسلسليّ “هند” و”نشميات من البادية”.

ونعى الفنان زهير النوباني زميله الهنيدي وقال “إلى رحمة الله الفنان الأردني العربي القدير الصديق هشام هنيدي ..راجيا الرحمن الرحيم ان يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جنانه وأصدق التعازي لاسرته ومحبيه والأسرة الفنية الاردنية والعربية..ترك أثرا طيبا وجميلا في الحياة وفي قلوب الناس كان خلوقا محبا دمثا مثقفا مبدعا ملتزما بقضايا الامة ومخلصا لمهنته..العزاء لنا جميعا بالفقيد المبدع الكبير الانسان النبيل…انتم السابقون ونحن اللاحقون وانا لله وانا اليه راجعون.

ونعى الكاتب نزيه ابو نضال صديق عمره المرحوم هنيدي….وقال “رحل احد اجمل اصدقاء العمر الفنان هشام هنيدي كنا معا في صف واحد نستعد للتوجيهي في عمان: هشام وأنا ومعنا فوزي بيترو وهشام يانس وخالد شهاب الدين، نجحنا وقبلنا في جامعة القاهرة باخصتصاصات متعددة: ادب عربي وتاريخ وحقوق وطب، وسكنا في بيت واحد بشارع الهرم، ثم توزعنا في خيارات حياة لا تشبه بمعظمها ما درسناه: فن وطب ومرض عضال وهجرة ومقاومة.. ولكن بقيت المحبة باستثاء من تصالح مع العدو، وختامها خبر محزن وفاجع عن رحيل الصديق الفنان هشام هنيدي، وكنت قبل ايام قد زرته مع فوزي في المستشفى، وكنا نعرف: كانت زيارة الوداع.. بعد صداقة استمرت اكثر من 60 عاما. لعائلته ولكل محبيه جميل الصبر وليكن ذكره مؤبدا”.

ونعت الفنان سهير فهد زميلها وقالت…”الفنان هشام هنيدي في ذمة الله…الله يرحم روحك ابو خالد سنفتقدك”.
وكتب الفنان صلاح الحوراني ” الفنان القدير الصديق الحنون هشام هنيدي وداعا.. وإلى رحمة الله”

ونعته الفنانة مارغو حداد بمنشور باغل الاهمية وقالت “محبوب من الكلّ، أهلٌ للاحترام. وأهلُ الاحترام اليوم قلّة، يوزّعُ الابتسامات، وفي أبشع الاصطفافات، يحاول بناء الجسور. مراراً، تعالى عما يخدع النفس ، من تكبُّر وقرصات غرور، وجرّدها من احتكار الإعجاب إلا بالذات، فكانت له نفسٌ مهذّبة بالجمال، متواضعة، عميقة الثقافة، وواسعة الأفق.

صادق، من دون مصالح وغايات، ولا دناءات في النيات، كحال الغارقين في فوضى القشور. لا يُعوَّض ومن الصفات النُبل، وهي أروعها، جمّلت المكانة ورفعت القيمة، أقصى الخسائر. حزنٌ بحجم الكون ، لا يعوض وداعا استاذ هشام هنيدي الفنان الراقي المخلص لروحك السلام 😔

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

أُردني إنتصر على السرطان وعاد بعد سنوات طبيباً في مركز الحسين

الأول نيوز – استطاع الشاب الاردني أحمد صاحب الـ 22 عاما أن يحول معاناته في …