الخميس , يونيو 30 2022 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

الموت يغيب أحد أبطال العسكرية العربية اللواء الركن مطلق حمدان الحويطات

الأول نيوز – غيب الموت في العاصمة الاردنية عمان الاثنين أحد أبطال العسكرية العربية اللواء الركن مطلق حمدان أبو طه الحويطات والذي انتقل إلى رحمة الله بعد حياة حافلة بالتضحيات والبطولات.

ونعت منظمة التحرير الفلسطينية ، وحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، إلى الشعب الأردني والشعب الفلسطيني والأمة العربية، أحد أبطال العسكرية العربية ، اللواء الركن :

مطلق حمدان أبوطه ( أبوفواز)، من قبيلة الحويطات العربية الأصيلة، قائد كتيبة خالد ابن الوليد في الجيش الأردني ، ومؤسس وقائد الكلية العسكرية الفلسطينية في مخيم شاتيلا -لبنان.

ونعى مدير عام المؤسسة الإقتصادية والإجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى اللواء الركن المتقاعد الدكتور إسماعيل الشوبكي بمزيد من الحزن والأسى وايماناً بقضاء الله وقدره باسمه ونيابة عن كافة المتقاعدين العسكريين المرحوم بإذن الله اللواء الركن المتقاعد مطلق حمدان ابو طه الحويطات ، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه ، ويسكنه فسيح جناته ، وأن يلهم ذويه ومحبيه جميل الصبر وحُسن العزاء.

والمناضل / القائد مطلق حمدان نصار أبو طه من مواليد قرية سويمرة قضاء محافظة معان بتاريخ 1/1/1937م من عشيرة الحويطات أنهى دراسته والتحق بالكلية العسكرية الملكية بالأردن تدرج في مواقع المسؤولية حتى أصبح قائد كتيبة خالد بن الوليد بالجيش العربي الأردني وأجتاز دورة القيادة والاركان.

التحق بصفوف حركة فتح وكان من أركان قوات اليرموك في سوريا.

وكلف من قبل القيادة عام 1974م بأنشاء الكلية العسكرية لحركة فتح منطقة حمورية أحد ضواحي مدينة دمشق حيث بدأت بها الدراسة في شهر سبتمبر عام 1974م وتخرجت أول دورة في شهر تموز عام 1975م وبدأت الدورة الثانية الأ أن أحداث لبنان عام 1976م حال دون استمرار طلبه الكلية بالدراسة فصدرت تعليمات بنقل مقر الكلية العسكرية الى معسكر شاتيلا في بيروت والتي تخرج من تحت قيادته مئات الضباط الذين التحقوا بالقوات العسكرية بعد ذلك.

وشارك في الدفاع عن الثورة الفلسطينية في كافة المحطات النضالية.

وكان المناضل مطلق حمدان (أبو فواز) عضواً في المجلس الثورة لحركة فتح حتى عام 2009م وعضواً في المجلس العسكري الأعلى، وعضواً في المجلس الاستشاري للحركة حتى توفاه الله.

حضر مؤتمرات حركة فتح منذ المؤتمر الثالث في حمورية عام 1971م والرابع في مدينة أبناء الشهداء بدمشق عام 1980م والخامس في تونس عام 1989م والسادس في بيت لحم عام 2009م والسابع في رام الله عام 2016م.

وكان المناضل أبو فواز قائداً وحكيماً وزاهداً كان فدائياً ورجل عظيم القائد الصادق الوفي والذي عمل بصمت ودون ضجيج وصاحب السيرة العطرة والتاريخ الناصح.

وكان للواء الركن / أبو فواز مكانه خاصة ورفيعة لدى القيادة الفلسطينية وبالأخص أبو عمار أبو جهاد رحمهم الله.

وجسد اللواء الركن  أبو فواز أبن الأردن وأبن فلسطين وأبن حركة فتح وحدة الكفاح والمصير بين الشعبين الشقيقين الأردني والفلسطيني.

وقد منح الرئيس الفلسطيني محمود عباس اللواء ركن / مطلق حمدان نصار أبو طه وسام نجمة الشرف العسكري في 18/5/2015م في مقر إقامته بالعاصمة الأردنية عمان وذلك تقديراً لدوره القيادي والنضال المشرف، وانتمائه القومي الأصيل ودفاعه المخلص عن فلسطين وتثميناً لالتزامه العربي الأبي حيث كرس حياته من أجل حرية دولة فلسطين واستقلالها.

وحضر  رئيس المجلس الوطني الفلسطيني الأخ / روحي فتوح التشييع على رأس وفد بناء على تكليف من الرئيس محمود عباس الذي هاتف نجلي المناضل اللواء ركن / مطلق حمدان وعائلته معزياً بوفاته.

 

 

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

أُردني إنتصر على السرطان وعاد بعد سنوات طبيباً في مركز الحسين

الأول نيوز – استطاع الشاب الاردني أحمد صاحب الـ 22 عاما أن يحول معاناته في …