الخميس , مارس 28 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

رحيل الموسيقار الفلسطيني الكبير حسين نازك مؤسّس فرقة العاشقين

الأول نيوز – غيب الموت الموسيقار الفلسطيني الكبير، وأحد أبرز أعلام الثقافة والفن الفلسطيني مؤسّس فرقة العاشقين حسين نازك، اليوم الخميس، في العاصمة السورية دمشق عن عمر ناهز (81 عامًا)، وذلك بعد صراعٍ طويلٍ مع المرض، وعطاء حافل من الإبداع، استمر لعشرات السنوات في كبرى مراحل الثورة داخل فلسطين وفي الشتات.

وبحسب سيرته الذاتية، فقد ولد حسين نازك في القدس المحتلة في عام 1942، وتعلّم الموسيقى في مدارسها قبل أن يتتلمذ على يد الموسيقار المقدسي يوسف خاشو، ثم درسها بتخصص على يد الموسيقار يحيى السعودي، وهاجر نازك المكنى بـ”أبي علي” في عام 1967، من القدس إلى عمّان ومنها إلى دمشق في عام 1969، واستقر فيها، لكنه بقي مهجوسًا بفلسطين، وهو ما انعكس في إبداعاته الموسيقيّة.

وأسس نازك كما أدار فرقة “العاشقين” الشهيرة في عام 1976، وهي التي حملت بأغنياتها كلمات رفيق دربه الشاعر الراحل أحمد دحبور، كما أسّس فرقة “زنّوبيا” القومية في دمشق في عام 1985، وفي عام 2005، وللمرّة الثانية، أعاد نازك توزيع النشيد الوطني الفلسطيني (فدائي)، وشغل نازك عضو المجمع العربي للموسيقى، وكان واحدًا من أبرز من اهتموا بالتراث الفلسطيني بكافة أشكاله.

وأعد نازك الموسيقى التصويرية للعديد من المسلسلات التلفزيونية والمسرحيات والأفلام السورية والعربية، علاوة على موسيقى أشهر برامج الأطفال من قبيل “افتح يا سمسم”، و”المناهل”، كما كان له دورًا كبيرًا في اكتشاف وإطلاق الكثير من الفنانين العرب البارزين على مدار العقود الماضية.

ويُذكر أنّ وزارة الثقافة الفلسطينيّة اختارت الفنان والموسيقار الفلسطيني القدير حسين نازك، شخصية العام الثقافية 2023، فيما نعت الوزارة نازك، واعتبرت أنّ الحركة الثقافية والفنية الفلسطينية خسرت علمًا بارزًا من أعلام الإبداع الفني الفلسطيني.

وأضافت الوزارة في بيانٍ لها: “برحيل حسين نازك خسرت الحركة أيضًا مدرسة من مدارسها المجددة للفعل الثقافي، لذلك جرى اختياره هذا العام ليكون شخصية الثقافة الفلسطينية تقديرًا لدوره لأكثر من ستين عامًا من العمل الدؤوب في تكريس واقع فلسطين الفني على خريطة الفعل الثقافي العربي والعالمي، والأفعال الإبداعية التي كرّسها نازك من أجل خدمة قضايا شعبِه وأمته ووطنه، كانت مُحمّلة بالحنين والشوق للوطن المحتل ومتميزة بالتجديدِ والإبداع”.

وجاء في بيان الوزارة: “كانت موسيقاه في كافة الأعمال الفنيَّة الغنائية والمسرحِ والدراما التلفزيونية والسينمائية أو الأفلام الوثائقية، وما كان منه من إبداع تميز من خلالِ تأسيسه وإدارته لفرقة العاشقين الفلسطينيّة التي حملت الصوت الوطني الفلسطيني إلى العالمية”.

ونال نازك عدّة جوائز عن أعماله الموسيقيّة، منها الجائزة الأولى لأفضل توزيع أوركسترالي لنشيد وطني، وهو نشيد “بلاد العرب أوطاني”، وجائزة أفضل استخدام موسيقي للتراث العربي من مهرجان قرطاج سنة 1980، وجائزتان ذهبيتان من اليابان لأفضل عرض موسيقي ياباني، بالإضافة إلى تكريمه ضمن “أيام الثقافة السورية” في العام 2020.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

رؤساء وزارات وأعيان ونواب وشيوخ يلبون دعوة السفير القطري آل ثاني (صور)

الأول نيوز – أقام سفير دولة قطر في الأردن الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم …