الخميس , مايو 16 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

"إجمونت": جهود الاردن بمكافحة غسل الأموال محل تقدير المجتمع الدولي

الأول – عبر رئيس مجموعة “إجمونت” العالمية سيرجيو اسبينوزا لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب عن تقديره لجهود الاردن وتعاونه الكبير والمستمر على المستوى الدولي في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فضلا عن مساهمته في السياسات التنسيقية بين أعضاء المجموعة الدولية.

جاء ذلك خلال مقابلة خاصة لسيرجيو اسبينوزا مع (بترا) خلال زيارته الدوحة الأسبوع الماضي للمشاركة في اجتماعات المجموعة، حيث أوضح ان الاردن يشارك بفعالية في جميع اجتماعات المجموعة التي تشكل فرصة للتواصل مع الشركاء للتعاطي حول القضايا الثنائية التي قد يواجهها أعضاء إجمونت والتعاون فيما بينهم، للوصول بالمجتمع الدولي الى أقل درجة من انتشار ظاهرة الجريمة الاقتصادية وعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ووصف اسبينوزا مساهمة الاردن بـ “الفعالة” في مجال التعاطي بشكل أفضل مع قضايا مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مضيفا: “للأردن بصمة دولية واضحة في هذا المجال لا يمكن إلا ملاحظتها من خلال الخبرات الكبيرة التي يتمتع بها الاردن في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”.

وقال اسبينوزا إن الاردن يحظى بخبرات طويلة ومتمرسة في مجال مكافحة الجرائم الإقتصادية، كونه لديه وحدات تحر متقدمة ومعلومات مالية متطورة تسندها تشريعات وقوانين حديثة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ومجموعة إجمونت هي هيئة غير رسمية من مهامها تعزيز التعاون الدولي بين وحدات المعلومات المالية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وقد تم إنشاؤها من قبل عدد من وحدات المعلومات المالية عام 1995، وتضم في عضويتها حالياً 127 دولة لديها وحدات معلومات مالية عاملة.

وأنشئت وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الاردن بموجب قانون رقم 46 لسنة 2007 لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتعديلاته، وتتمتع الوحدة بالاستقلال المالي والإداري وترتبط مباشرة بمحافظ البنك المركزي الأردني.

ووافقت المجموعة على انضمام الاردن خلال اجتماعها في سانت بيترسبورغ في روسيا عام 2012.

واضاف اسبينوزا ان الاردن يلعب دورا مهما في المجموعة الدولية ويقوم بجهود كبيرة كلاعب مهم في المنطقة وعلى المستوى الدولي في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب حول العالم، كما أنه يسهم بتطوير الأساليب والآليات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إضافة إلى أدوات تعزيز التقارب والتعاون بين الوحدات المالية في الدول الأعضاء في مجال تبادل المعلومات.

وقال أن الإنجازات التي حققتها المجموعة كانت بداية لجهود إقليمية، عززت من مواءمتها مع الهيئات الإقليمية الشبيهة بمجموعة العمل المالي، وزادت من مشاركة الأعضاء، الأمر الذي أسهم بتناول القضايا ذات الصلة بجميع الأعضاء.

وأضاف “إننا نسعى الى بناء مجتمع خال من غسيل الأموال وعالم خال من الإرهاب والأعمال الإجرامية المرتبطة به”، مطالبا أعضاء “إجمونت” بتجديد التزامهم بمبادئ المجموعة الدولية ومواصلة التوسع والتطوير في تبادل المعلومات وهي ركيزة متوازية مع الجهود المشتركة ودعم التواصل بين أعضاء المجموعة من مختلف أنحاء العالم.

وعبر عن أمله في أن يستمر الاردن بالمساهمة بجهوده الفعالة في دعم المجموعة لمواجهة جميع التحديات في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومختلف الجرائم الاقتصادية، مبديا ثقته بالدور الاردني في هذا المجال بما يسهم بتفعيل جهود المجموعة الدولية .

 (بترا)

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

وكالة موديز ترفع تصنيف بنك الإسكان

الأول نيوز – في إنجاز يعكس قوته المالية، حصل بنك الإسكان على تصنيف Ba3 الائتماني …