الأربعاء , أكتوبر 21 2020 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

خبير دولي يُعقب على دخول مدمرة أميركية أجواء الصين المائية

الأول نيوز – أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية أن المدمرة الأمريكية “جون ماكين” دخلت إلى المنطقة المحيطة بجزر باراسيل دون إذن من الصين.

وطالب المتحدث الولايات المتحدة بـ”وقف السلوكيات الاستفزازية على الفور وتقييد عملياتها العسكرية بشدة”، مشددا على “أننا سنتخذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان السيادة الوطنية”.

وفي تعقيب للخبير القانوني الدولي الدكتور أيمن سلامة يقول

تسبغ اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار عام 1982 حصانة للسفن الحربية و العامة في مواجهة اختصاص الدولة  الساحلية  في بحرها الإقليمي ، وبالرغم من أن  الولايات  المتحدة الأمريكية  ليست دولة طرف  في الاتفاقية المشار إليها  لكنها دوما تتشبث بأهداب نصوص اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار و تدفع بها في مواجهة خصوم الولايات  المتحدة   الأمريكية .

ونصت المادة 30 من اتفاقية الأمم  المتحدة  لقانون البحار على : ” لم تمتثل أية سفينة أجنبية  لقوانين و أنظمة الدولة  الساحلية بشأن المرور خلال البحر الإقليم ،و تجاهلت أي طلب يقدم لها للامتثال لتلك القوانين و الأنظمة، جاز للدولة الساحلية أن تطلب إليها مغادرة البحر الإقليمي  علي الفور ” .

إن السفن الحربية تتمتع بحصانة تامة تجعلها بمنأى عن ممارسة  اختصاص الدولة الساحلية في بحرها  حتي  لو صدر عنها ما يخالف أنظمة و قوانين الدولة الساحلية المقررة  لتنظيم المرور في البحر الإقليمي ، و يستفاد  من نص  المادة  30 من  اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ” فورية المغادرة ” للسفن الحربية التي تنتهك قواعد و نظم المرور في البحر  الإقليمي  للدولة الساحلية .

تمتد الحصانة التامة للسفن الحربية إلي السفن التي تستخدمها  منظمة الأمم المتحدة و ترفع  علمها مثل  السفن التي   استأجرتها منظمة  الأمم المتحدة بعد حرب  السويس  في  مصر عامي 1956و  1957من أجل  تطهير المجري   الملاحي  لقناة السويس ، و السفن التي استخدمتها المنظمة في إجلاء الرئيس الفلسطيني  السابق ” ياسر عرفات ” .

عن الأول نيوز

الأول نيوز

شاهد أيضاً

إصابة المتحدثة باسم البيت الأبيض بفيروس (كورونا)

الأول نيوز – أعلنت وسائل إعلام أمريكية، الاثنين، إصابة المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي مكيناني …