السبت , مارس 25 2023 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

إطلاق مشروع الطاقة المتجددة في قرى الأطفال SOS

 

الأول نيوز – تحت رعاية وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، وبالشراكة مع شركة إيه إي أس الأردن (AES JORDAN) أطلقت جمعية قرى الأطفال SOS الأردنية يوم الأربعاء مشروع الطاقة المتجددة في قرية أطفال عمان، والذي يهدف إلى تحسين جودة حياة الأطفال في القرية وتعزيز مفهوم المسؤولية البيئية المستدامة وسبل تحقيقها عبر توفير طاقة آمنة وموثوقة ومستدامة.

وحضر الإفتتاح ممثلين عن المؤسسات المعنية والشركاء، حيث استمعوا لشرح عن تشغيل أنظمة الطاقة المتجددة في القرى الثلاث التابعة للجمعية في عمان وإربد والعقبة المقدمة من شركة إيه أي إس الاردن (AES) انطلاقا من مبدا الشراكة المجتمعية الخضراء الذي تنتهجه الشركة في دعم المجتمعات المحلية من خلال توفير حلول طاقة مستدامة من اجل تقليل الكلف التشغيلية وخفض انبعاثات الكربون, حيث قامت شركة ايه اي اس الاردن بتركيب نظام طاقة شمسية بقدرة 160كيلو واط في قرى س اوس في كل من عمان، العقبة، واربد. وشمل دعم الشركة ايضا تركيب 51 جهاز تكييف في قرية عمان للمساهمة في تحسين الظروف الحياتية للمنتفعين ومقدمات الخدمات والعاملين في القرية، بالإضافة إلى المساهمة بشكل كبير في تقليل إستهلاك الكهرباء.

وعبر المهندس مصطفى وشاح رئيس مجلس إدارة جمعية قرى الأطفال في كلمته الترحيبية عن سعادته بافتتاح المشروع والذي يأتي كخطوة أساسية للجمعية نحو تحقيق إستراتيجيتها المستقبلية في إطار ترشيد إستهلاك الموارد الطبيعية والحفاظ عليها، والبدء بتطبيق مفاهيم الإستدامة البيئيية، وأشار إلى أن الجمعية بدأت منذ مطلع عام 2015 بتطبيق العديد من المشاريع البيئية مثل تجميع مياه الأمطار واستخدامها لري النباتات، إعادة تدوير المياه والنفايات، البيوت البلاستيكية، الزراعة العضوية و إطلاق هذا المشروع الهام.

من جانبه قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة أن الأردن حقق وفقاً لتقرير المؤشر العربي لطاقة المستقبل AFEX للعام 2022 المعد من قبل المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة المرتبة الأولى على مستوى الإقليم في نسبة الاستطاعة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء بدون احتساب الطاقة الهيدرومائية، حيث وصلت الاستطاعة التوليدية المركبة لمشاريع الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة في نهاية عام 2022 إلى حوالي 2ر6 جيجاواط ساهمت بانتاج ما يقارب 27% من احتياجاتنا من الطاقة الكهربائية.

وأكد اهمية تزويد قرى الأطفال بالطاقة المتجددة، وقال، ان المشروع الذي نحتفي بإنجازه اليوم يمثل اضافة لتحسين نوعية حياة الأطفال ويدعم مبدأ تحقيق الاستدامة والتوجه نحو الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى تحقيق وفر سنوي مقداره حوالي 50 ألف دينار ويضيف لبنة جديدة إلى اللبنات التي بدأناها مسبقاً في الأردن لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية نحو طاقة محلية مستدامة.

واشاد الوزير الخرابشة بالتبرع السخي من (ايه اي اس/ الاردن) لقرى الأطفال SOS لتغطية تكاليف تركيب وتشغيل أنظمة الطاقة الشمسية في قرى SOS الثلاث في عمان وإربد والعقبة.

وتعمل جمعية قرى الأطفال ضمن إطار الأجندة العالمية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبدأت بتطبيق عدة مشاريع من شأنها مواكبة التوجه العالمي نحو الإستدامة البيئية من ضمنها الهدف 13 المتمثل بالعمل المناخي، والهدف 7 المتمثل بالطاقة النظيفة وبأسعار معقولة، إضافة إلى الهدف 12 وهو الإستهلاك والإنتاج المسؤولان، والهدف 17 المتمثل بعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

ومن الجدير بالذكر أن جمعیة قرى الأطفال الأردنیة هي جمعیة وطنیة غیر ربحیة تعمل في مجال التنمية الاجتماعية وتقدم الرعایة للأطفال والشباب من الأیتام وفاقدي السند الأسري في بيوت أسرية ومجتمعية في عمّان وإربد والعقبة، وفي بیوت الشباب والشابات التابعة لها. كما تقدم الجمعية الدعم للشباب والشابات حتى عمر 24 سنة لمساعدتهم للوصول لمرحلة الإستقلالية.

يمتاز نموذج الرعاية الأسرية البديلة في قرى الأطفال بتوفير رعاية متكاملة للأطفال والشباب تغطي الرعاية والأمن الغذائي والمسكن والتعليم والرعاية الصحية والنفسية والتمكين والأمن الاقتصادي والحماية والدمج المجتمعي.

تعمل الجمعية ضمن المبادىء التوجيهية للرعاية البديلة للأطفال واتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة، حيث تأتي أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ضمن محور عمل الجمعية واستراتيجتها.

شركة إيه إي أس الأردن هي ائتلاف شركات ايه اي اس الامريكية, متسوي اليابانية, ونبراس القطرية , وتعمل في الاردن منذ عام 2007.

تقوم شركة إيه إي أس الأردن بتوليد الطاقة الكهربائية وبطاقة انتاجية تقارب 14% من حاجة المملكة الاردنية الهاشمية من الطاقة الكهربائية .

 

عن Alaa

شاهد أيضاً

مؤسسة الحسين للسرطان تطلق حملة “زكاتكم حياتي”

الأول نيوز – أطلقت مؤسسة الحسين للسرطان حملة “زكاتكم حياتي”، بهدف تشجيع الأفراد على تقديم …