الخميس , سبتمبر 19 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

تفاصيل جديدة بشأن تفجير أجهزة “البيجر” في لبنان

الأول نيوز – كشف مصدر أمني لبناني عن بعض تفاصيل ما حدث، مساء اليوم الثلاثاء، من تفجير لأجهزة اتصالات “بيجر” يستخدمها عناصر (حزب الله) اللبناني، أدت إلى استشهاد تسعة أشخاص على الأقل وإصابة نحو ثلاثة آلاف آخرين.

وقال وزير الصحة اللبناني أن 11 شهيدا و4000 الاف جريح بينهم 400 في حالة حرجة جراء عملية البيجر الواسعة.

وقال المصدر لقناة (الجزيرة): إن أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق، وإن زنة العبوة التي تم تفجيرها لم تتجاوز 20 غراما من المواد المتفجرة.

وأضاف أن أجهزة الاتصال التي تعرضت للتفجير تم استيرادها قبل خمسة أشهر، مشيرا إلى أنه يجري حاليا التحقيق في مجموعة فرضيات حول كيفية تفعيل الشحنة المتفجرة.

ويؤكد ذلك ما نقلته صحيفة (وول ستريت جورنال) الأميركية مساء اليوم عن أشخاص مطلعين على الأمر، قالوا إن أجهزة الاستدعاء المتضررة كانت من شحنة جديدة تلقاها الحزب مؤخرا.

في الوقت نفسه نقلت الصحيفة الأميركية عن شركة (لوبك إنترناشيونال) الأمنية أن سبب انفجار أجهزة الاتصال هو  على الأرجح برمجيات خبيثة.

 

ماذا نعرف عن جهاز “البيجر”؟

“البيجر” هو جهاز اتصال إلكتروني لا سلكي صغير ومحمول، ويُسمى أيضا جهاز النداء اللاسلكي، يمكن استخدامه للتواصل داخل المؤسسات أو ضمن مجموعات ومنظومات مختلفة، ويعمل ببطاريات قابلة للشحن، ويستقبل رسائل مكتوبة واتصالات وإشارات صوتية وضوئية.

تُستخدم أجهزة “البيجر” -وتُسمى أيضا أجهزة البليب- للتواصل مع الزبائن في المطاعم والمقاهي، أو في المستشفيات والمراكز التجارية الكبيرة، أو في كل مؤسسة تريد تسيير منظومة جماعية والتواصل معها بسهولة، وفق (الجزيرة نت).

وتعمل أجهزة “البيجر” ببطاريات الليثيوم التي قد تعمل نحو 30 ساعة متواصلة، وقد تم تطوير النسخ الأولى من هذه الأجهزة في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، وشاع استخدامها مع نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن نفسه قبل انتشار الهواتف المحمولة.

في الأصل كانت منظومة أجهزة “البيجر” تعمل عبر موجات اتصال لاسلكي، يتم إرسالها من هوائيات متخصصة، ومع التطور التكنولوجي بدأت تستوعب تقنيات التواصل المتطورة مثل التطبيقات والبلوثوت والواي فاي.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

1,276 مليار دولار قيمة مشاريع موّلها البنك الدولي للأردن خلال عام

الأول نيوز – وقّع البنك الدولي 4 اتفاقيات لمشاريع وبرامج حكومية في الأردن خلال السنة …