الأحد , يناير 17 2021 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

مبادرة الفن للتغيير البيئي..تدوير اليافطات الانتخابية وتحويلها إلى أعمال فنية

الأول نيوز – يواجه الأردن بعد كل انتخابات، ظاهرة تؤثر سلباً على البيئة من حيث الكمية الكبيرة والمهولة لليافطات والدعايات الانتخابية للمرشحين والبالغ عددهم (1717) مرشحاً ومرشحة، حيث يكون كلاً من المرشحين والبلديات والجهات المعنية مضطرين للتعامل مع اليافطات والإعلانات بعد انتهاء العملية الانتخابية، بهدف جمعها وإتلافها، وذلك في منتصف شهر نوفمبر تشرين الثاني لعام 2020، من هنا جاءتنا الفكرة للاستفادة منها بإعادة تدوير المواد المستخدمة من يافطات وأقمشة وأخشاب وتحويلها إلى أعمال فنية مفيدة.

المشاكل التي ستعمل المبادرة على المساهمة في حلها؛ هي باستغلال هذهِ اللوحات/اليافطات والملصقات وبجميع أحجامها، حيث ستقوم المبادرة بإعادة تدويرها والاستفادة منها في إنتاج أعمال فنية مختلفة، وتشمل إعادة تشكيل المواد المصنوعة منها هذهِ اللوحات/اليافطات والملصقات بالرسم عليها، و/أو تحويلها الى أعمال فنية تشكيلية مختلفة؛ حيث لم يتم تنفيذ مبادرة مماثلة من قبل.

وتنبع المبادرة من مبدء تسليط الضوء على أهمية إعادة التدوير؛ وإبرازها كأهمية فنية اقتصادية وبيئية؛ حيث ستحافظ على الموارد الطبيعيّة المستخدمة في الدعايات الانتخابية، والتقليل من استنزافها (باستخدامها كلوحات للرسم ,مجسمات فنية, و حقائب للتسوق)، والتقليل من كمية النفايات، بتدويرها في صناعة الفن؛ بالإضافة لأهمية المبادرة في المساهمة بعض الشيء في التخفيف من الضغط النفسي الاجتماعي على الفئة المستهدفة من فنانين وطلاب جامعات والأطفال خصوصاً في ظل الظروف الراهنة.

وكأفراد في مجتمع شاب؛ نرغب من خلال هذهِ المبادرة في المساهمه بواحدة من المبادرات المجتمعية، والتي تحتاج لوجود الدعم المعنوي والمادي من قبل مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والحكومي، والتي يعزى لهم الدور الأبرز في تنمية المجتمعات المحلية، وفي حال نجحت هذهِ المبادرة ستكون علامة فارقة الأثر لدى المشاركين فيها، ودليل رقي حضاري في التعامل مع مواردنا المحدودة واستغلالها بشكل أمثل وتحويل ما هو سلبي إلى شكل إيجابي، وربما تعمم التجربة مستقبلا على مستويات أخرى وأكبر.

من هذا المنطلق؛ وبهذا الملخص الذي يبرز بعض الأفكار لهذه المبادرة، آملين منكم الحصول على دعمكم السخي والكريم؛ حيث أن القائمين على هذهِ المبادرة هم مجموعة من الشباب الأردني الطموح، الذي لولا رعايتكم الكريمة لأفكارهم وطاقاتهم ما كانت سترى الضوء يوماً.

الفئة المستهدفة :

– الفنانون التشكيليون

– طلبة الجامعات

– الاطفال من العائلات الاقل حظا

المشاركون في دعم المبادرة :

– أمانة عمان الكبرى

– المنظمات المعنية بالبيئة

– الجمعيات الخيرية

– الجمعيات الثقافية

– رابطة الفنانين التشكيليين

أهداف المبادرة:

 

– استغلال الطاقات الشبابية في العمل الإبداعي.

– باستخدام المواد المحيطة بهم، وتسخيرها كأدوات للتعبير وإطلاق ما في دواخلهم .

– حث الفئة المستهدفة على التفكير خارج الصندوق .

– رفع الوعي للمشاركين والمجتمع تجاه البيئة وإعادة التدوير والمحافظة عليها بشكل عام.

– الإسهام بإدماج الأطفال والشباب اليافع في المبادرات المجتمعية.

– المساهمة بتنشيط الحركة الفنية التشكيلية والتي تأثرت بشكل كبير مؤخراً جراء جائحة كورونا.

– إيجاد مساحة لتبادل الخبرات الفنية بين الموهوبين والشباب من أبنائنا مع كبار الفنانين المشاركين.

– تسليط الضوء على أهمية التفكير المواد المتاحة وتحويل المشكلة (اليافطات المتلفة) إلى مصدر غني للأعمال الفنية بإعادة تدويرها واستغلالها في الفن.

– الحد من الضغط النفسي والاجتماعي للفئة المستهدفة ، بكونه متنفساً للتعبير عما بدواخلهم عن طريق الفن من خلال هذه المبادرة.

– برفع الوعي بخلق ثقافة فنيّة جديدة من خلال إيجاد نمط فني جديد غير مألوف عليه لدى الطلاب والأطفال

– اكساب الفئة المستهدفة مهارة استخدام أدوات مختلفة من البيئة المحيطة بنا، وكيفية الاستفادة منها.

المنطقة الجغرافية :

 

ستكون المبادرة محصورة بمنطقة عمان الكبرى وذلك لحداثة التجربة من جهة ومن جهة أخرى الاخذ بعين الاعتبار ضروف جائحة كورونا والتي تمر بها البلد ؛ وفي حال نجاح التجربة سيتم تعميمها بشكل أكبر في المرات القادمة وخلال الانتخابات المشابهة.

 

آلية عمل المبادرة :

يقدر عدد اللوحات الاعلانية المنتشرة في عمان بحوالي الف لوحة إعلانية للكتلة الواحدة ، وهذا الرقم متواضع ولا يمثل الحقيقة لكن أخذنا به بعد استشارة أصحاب الخبرة ، وبحسبة بسيطة نستطيع الجزم أن عدد اللوحات الاعلانية في العاصمة عمان لوحدها يتجاوز 78 الف لوحة موزعة على كافة الدوائر الانتخابية في العاصمة ، حيث سنقوم بجمع الفين الى ثلاثة الاف يافطة وهذهِ المهمة تحتاج الى 150 شخص وحسب الاتفاق مع امانة عمان سيقوم فريق المبادرة بالتوجه الى الاماكن المتفق عليها لتجميع اليافطات وأختيار الأنسب منها لتنفيذ أعمال إعادة التدوير ، من خلال المشاركين من فنانين ومختصين في إعادة التدوير.

سيتم التنسيق مع أربعة من المعارض الفنية في العاصمة عمان (نوفا جاليري، كود جاليري، وادي فنان جاليري، ونبض جاليري)، اللذين أبدوا رغبة أولية للمشاركة في هذهِ المبادرة، بهدف إيجاد عدة مساحات آمنة للعمل، لإنتاج الأعمال الفنية المأمولة من هذه المبادرة، وذلك للحفاظ على سلامة المشاركين من ناحية التباعد المطلوب في ظل انتشار فايروس كورونا.

الأنشطة وبرنامج عمل المبادرة:

– سيتم توزيع (20) من الفنانين على المعارض المذكورة أعلاه للقيام بمختلف أعمالهم الفنية؛ كما سيقومون بتوفير الدعم والتوجيه ومشاركة المعرفة مع الشباب/ات وطلبة الجامعات المشاركين، بحيث لا يتجاوز عدد المشاركين في كل معرض عن (15) شخصاً.

– مدة المبادرة أسبوعان؛ حيث ستكون مدة ورشات العمل في المبادرة عشرة أيام موزعة على الأربعة معارض في العاصمة عمان، وأربعة أيام للتحضير لما قبل و بعد المبادرة.

– تبدأ الورشات الساعة العاشرة صباحا وتنتهي عند الساعة الخامسة مساء خلال العشرة أيام.

– من المتوقع أن تتمثل مخرجات المبادرة بخلق على الأقل (20) عملاً فنياً ذو جودة عالمية؛ وبعض الأعمال الفنية الأخرى من الأطفال والشباب/ات.

– سيتم تخصيص (4) أربعة أيام للفنانين للقيام بأعمالهم الفنية، كما سيتم تخصيص (3) ثلاثة أيام لفئة الطلاب والشباب/ات للقيام بأعمالهم الفنية؛ بالإضافة إلى (3) أيام سيتم تخصيصها للأطفال واليافعين للقيام بأعمالهم الفنية. بالإضافة إلى اليوم الختامي للمعارض حيث سيتم عرض الأعمال الفنية فيها.

– سيكون هناك حفل ختامي بعرض المنتجات الفنية المنجزة، كما سيبث من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

– في حال تم بيع أي من المنتجات الفنية، سيذهب ريعه للمساهمة في تنفيذ بعض الجلسات الفنية لليافعين/ات لما سيتبقى من اللوحات واليافطات والمتعلقة بالفن إن وجد.

– ستراعى جميع أمور الصحة والسلامة العامة في جميع مراحل المبادرة؛ حيث سيتم تطبيق أعلى درجات الحماية الصحية وتطبيق تعليمات وزارة الصحة ولجنة الأوبئة فيما يتعلق بجائحة كورونا.

نظراً لدوركم الرائد ومساهماتكم الفعالة في دعم وتنمية المجتمع المحلي، والأثر البالغ لديكم في دعم الشباب والأفكار الإبداعية، وجهودكم في المحافظة على المقدرات واستغلالها بأفضل الوسائل وشتى الطرق؛ حيث سيكون لكم دوراً بارزاً طيلة أيام التنفيذ؛ حيث تبلغ مجموع التكاليف والمصاريف والأجور الكلية للمبادرة د كما هو موضح أدناه في الملف المرفق؛ ولإنجاح هذه المبادرة، فإننا نتطلع قدماً لمساهمتكم الكريمة والسخية في إنجاح هذه المبادرة.

 

خزامة ابوجودة :0790336417

 

عن الأول نيوز

الأول نيوز

شاهد أيضاً

كاميرا تضبط عامل توصيل أمازون متورطا في “فعلة غربية” – فيديو

الأول نيوز – رصدت كاميرات مراقبة لحظة تهور من رجل مسؤول عن توصيل المشتريات لشركة …