الإثنين , يوليو 22 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

التنمر على مقاعد الشركس والشيشان والمسيحيين !!

محمد داودية-

الأول نيوز – تعلن جماعة الإخوان المسلمين قريبًا، عن قوائمها لانتخابات 2024، تحت يافطة ما، ستحل محل الشعار الإنتخابي المصري المهجور “الإسلام هو الحل”.
يرجو الرأي العام الأردني، ان تخلو قوائم الإخوان، من المرشحين المسيحيين والشركس والشيشان، وعدم محاولة الاستحواذ عليها وحرمان أهلها منها !!
 ازعم ان هذا الاستحواذ، استفز الشركس والشيشان والمسيحيين، استفزازَا واسعًا !! وأزعم أنه استفز الشارع الأردني استفزازًا كبيرًا !!
لقد لاحظنا في انتخابات 2020، ان قوائم “الجماعة” الإنتخابية، ضمت 5 مسيحيين، بنسبة استحواذ 55%، وقد جوبهت برفض غالبية المسيحيين هذه المغالبة، سنة ذاك، قال أخوتنا المسيحيون ان “الجماعة” لم تقصّر، فقد تركت 4 مقاعد لمسيحيي الأردن !!
لا مفر من وسيلة، ومن ضمنها تعديل قانون الإنتخاب، لتخرج مقاعد الكوتا المسيحية والشركسية والشيشانية، من الهيمنة والمغالبة، التي تتكرر منذ 1989.
الشركس والشيشان والمسيحيون الأردنيون، ليسوا مكسرَ عصا، ولا حيطةً واطية قابلة للتسوّر. ومقاعدهم تلك ليست للبيع، ولا هي برسم الإنتهازية السياسية، والمتملقين، والمسترضين المنبطحين.
أية شراكة ووحدة وطنية هذه ؟!
وأية مغالبة وهيمنة هذه ؟!
ذات صحوة وطنية، جلست شخصياتٌ مسيحية سياسية، مع جبهة العمل الإسلامي، في حوار وطني معمق شفاف، للوصول إلى تفاهمات تعزز الوحدة الوطنية، وتعظّم القواسم المشتركة، لمواجهة الأخطار التي تحيط وتحيق بالأردن، ولدعم موقف الملك عبدالله الثاني، القومي المتفرد المتميز، الذي نفتخر به أيّما افتخار.
أحد البنود التي نوقشت، واتفق عليها في الاجتماع، هو ان المقاعد المسيحية، تُترك لأهلها المسيحيين بدون تدخل.
في الزمانات، عندما خسر الإخوان انتخابات إحدى النقابات، اعلن أحد رموزهم، انهم خسروا الانتخابات، لأن “المثليين وأصحاب الطوائف” صوتوا ضد قائمتهم،
بمعنى ان قائمتهم هي قائمة الطهارة.
ان استمرار هذا الحال من المحال. فرغم اننا من جماعة الدولة المدنية، ورغم اننا نتفق مع الدعوة إلى ضرورة إلغاء الكوتات كافة، إلا اننا نطالب بأن يظل قرار هذه الكوتات بيد أهلها.
ينتظر شعبُنا الجميل، ان تسود روح الشراكة، وان تحل محل نهم الاستئثار، والاستحواذ، والمغالبة، والاستقواء، في حياتنا السياسية.
* (الدستور)

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

مهرجانات في بوتقة مهرجان

الاول نيوز – المحامي وليد حياصات في ساحة التنافس الاعلامي بين المهرجانات العربية، يبرز دوماً …