الجمعة , مارس 29 2024 رئيس التحرير: أسامة الرنتيسي

لافروف يعلن تأجيل محادثات السلام السورية في جنيف

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، تأجيل موعد محادثات جنيف المتعلقة بسوريا، والتي تتوسط فيها الأمم المتحدة ، إلى نهاية شهر شباط/فبراير المقبل.

جاء تصريح لافروف خلال لقائه مع أعضاء المعارضة السورية في العاصمة الروسية موسكو، حسبما ذكرت اليوم الجمعة وكالة ايتار تاس الروسية .

وقال لافروف “هذا الموعد تم تأجيله من الثامن من شباط/فبراير حتى نهاية الشهر”، وأكد لافروف على أهمية عقد المباحثات السورية، مشيرا إلى عدم وجود ما يدعو إلى تأجيل المحادثات بين الأطراف السورية أكثر من ذلك.

وقال “إن مجموعة الرياض قالت إنها لن تجلس على طاولة المحادثات إلا بعد توقف الأعمال العدائية”، وتابع أنه “بمجرد توقف العمليات العسكرية وتطبيق قرار وقف إطلاق النار، فإنه لا ينبغي أن يكون هناك أية أعذار ولو بسيطة”.

وأشار لافروف إلى أنه من غير الصائب أن تتم مقارنة مشروع الدستور الروسي لسوريا بالدستور الأمريكي للعراق، مؤكدا أن موسكو لا تحاول فرض اقتراحاتها على أحد.

وأعرب الوزير الروسي عن أمله في أن يطلع جميع السوريين على مشروع الدستور الروسي لسوريا، قبل انطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات في جنيف، مشيرا إلى أن مشروع الدستور سيساعد على تطوير النقاش والحوار.

وقال لافروف إن “مشروع الدستور يحاول الجمع بين مواقف دمشق والمعارضة السورية وايجاد نقاط مشتركة بين الطرفين”.

عن الأول نيوز

شاهد أيضاً

رحلات العمرة بالأول من محرم والأسعار بالمستوى ذاته للموسم الماضي

الأول نيوز – قال رئيس لجنة السياحة الدينية في جمعية وكلاء السياحة والسفر إياد الديك، …